منظمة حقوقية: اللاجئون السوريون في لبنان متواجدون بمعتقل كبير


ميكرو سيريا

أصدرت المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان المستقلة “لايف” تقريرها الثاني حول أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان، التي رأت أنها تتدهور عاما بعد عام، معتبرة أن اللاجئين موجودون بمعتقل كبير في لبنان.

وأصدرت المؤسسة تقريرها الثاني، خلال مؤتمر صحافي عقده رئيسها المحامي اللبناني نبيل الحلبي، اليوم الثلاثاء، في أحد فنادق بيروت، عارضا فيه أهم ما تضمنه التقرير من معطيات ومعلومات.

ووصف التقرير اللاجئين السوريين بأنهم في معتقل كبير في لبنان، حيث تنتزع منهم كافة حقوقهم الأساسية من خلال قرارات حكومية جائرة وعشوائية في معظم الأحيان، أو من خلال أفعال تعسفية وغالبا غير قانونية تمارسها الأجهزة الأمنية والعسكرية اللبنانية بحقهم.

وأشار التقرير الى أن العنصرية والتحريض على العنف ضد اللاجئين تنامت منذ أغسطس/آب 2014، الذي شهد هجوم “مسلحين سوريين” على مواقع للجيش اللبناني في بلدة عرسال المحاذية للحدود السورية وخطف عدد من الجنود، لافتا إلى أن هناك حملات تحريض إعلامية ضد اللاجئين أيضا.

وذكر أن اللاجئين السوريين يعانون في لبنان من الحرمان من التقاضي بسبب أوضاعهم القانونية أو بسبب الخوف من التهديد، أو سوء الأوضاع الاقتصادية، مضيفا أن اللاجئين السوريين محرومون من حق العمل أيضا، بقرار من الحكومة اللبنانية، إضافة لحرمانهم من العناية الطبية، وحرية التنقل بين المناطق اللبنانية أو حرمانهم من السفر.

وتضمن التقرير الذي صدر باللغتين العربية والإنكليزية بحوالي 212 صفحة، صورا لانتهاكات جسدية تعرض لها لاجئون سوريون في مختلف المناطق اللبنانية.

وختم التقرير بدعوة الدول القادرة إلى تقاسم أعداد اللاجئين السوريين مع دول الجوار السوري، والعمل على تعزيز حمايتهم وعدم تعريضهم للخطر، مشددا أنه على المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والجهات الدولية المانحة زيادة مساعداتها للاجئين السوريين من خلال منظمات المجتمع المدني العاملة في لبنان، ومن خلال الحكومة اللبنانية شرط مراقبة عمليات الإنفاق.

وطالب التقرير الأمم المتحدة بالضغط على الحكومة اللبنانية لوقف كافة أشكال الانتهاكات ضد اللاجئين السوريين، مؤكدا على تقديم برامج خاصة لرعاية الأمومة والطفولة وضمان السلامة الصحية والنفسية لدى اللاجئين.

يشار إلى أن لبنان استقبل أكثر من مليون سوري هربوا من سورية خوفا من تعرضهم للقتل على يد قوات الأسد، بحسب إحصائيات للأمم المتحدة.

منظمة حقوقية: اللاجئون السوريون في لبنان متواجدون بمعتقل كبير - ميكرو سيريا.