وزير لبناني: ينبغي تهيئة ظروف ملائمة لإيجاد مناطق آمنة في سورية


ميكرو سيريا

حذر وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس من موجة نزوح جديدة للاجئين السوريين بسبب المعارك الدائرة في مدينة الزبداني، مؤكدا أن حكومته مع تهيئة ظروف ملائمة لإيجاد مناطق آمنة في سورية.

وقال درباس في تصريح لإحدى الصحف الروسية نُشر، اليوم السبت، إن عدد السوريين في لبنان بات يوازي نصف عدد الشعب اللبناني، حيث وصلت نسبة الكثافة السكانية إلى 570 شخص في الكيلو متر مربع الواحد، داعيا إلى عقد مؤتمر دولي، لمناقشة صيانة الديموغرافية العربية المتشردة في البلدان المجاورة لسورية.

وأوضح درباس أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان يناهز المليون و200 ألف شخص، بينما أعداد غير المسجلين بلغ حوالي مليون ونصف مليون لاجئ، ليبلغ مجموع اللاجئين السوريين في لبنان حوالي مليونين و700 ألف لاجئ.

وأشار درباس إلى أن الحكومة اللبنانية وضعت سياسة جديدة لمنع استقبال لاجئين سوريين جدد، موضحا أنه لا يوجد سياسة للحكومة حتى الآن لتنظيم تواجد اللاجئين نتيجة الانقسام السياسي الحاد في لبنان، وبسبب النقص في الرؤية والتخلف عن وضع القضية في إطاريها العربي والدولي.

وأكد الوزير اللبناني أن “الحل الوسط” لتسوية سياسية في سورية يكون “بإنشاء حكومة انتقالية كاملة تتضمن الجيش السوري”، محذرا بذات الوقت من الإرهاب الذي ينتشر في المنطقة بسرعة كبيرة.

وكانت الحكومة اللبنانية بدأت مطلع شهر يناير/كانون الثاني الحالي بتطبيق مجموعة من الشروط للحد من دخول السوريين إلى أراضيها.

يشار إلى أن لجنة الإنقاذ الدولية ومجلس اللاجئين النرويجي الإغاثيين أكدا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أن دول الجوار السوري تعمل بشدة على تقليص أعداد السوريين الذين يسمح لهم بالدخول إليها.

وزير لبناني: ينبغي تهيئة ظروف ملائمة لإيجاد مناطق آمنة في سورية - ميكرو سيريا.