خبير استراتيجي: معركة الساحل خط أحمر في نظر الدول الداعمة للنظام


319

رصد: ميكروسيريا

قال الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية فايز الدويري إن نجاحات المعارضة على محور إدلب دفعت النظام لشن هجوم معاكس أجبر المعارضة على التخلي عن مكتسباتها التي حققتها.

واعتبر الدويري في حلقة الأحد 2/8/2015 من برنامج “حديث الثورة” الذي تبثه قناة الجزيرة، أن معركة الساحل خط أحمر في نظر الدول الداعمة للنظام مثل روسيا وإيران، ودعا الدول الداعمة للثورة إلى أن تراعي هذه الخطوط الحمر.

من جهته، نفى الكاتب الصحفي يونس عودة وجود خطوط حمر تحكم الأزمة، وأوضح أن الوضع يمثل حربا مفتوحة منذ أربع سنوات لا تحكمها أي أخلاق، وتم تسخير كل القوى الموجودة في المنطقة العربية لهزيمة النظام السوري، ولكن رغم ذلك لم تسقط دمشق ولم تنجح سياسة لي الذراع مع النظام السوري.

وفي رأى مخالف اعتبر أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في باريس زياد ماجد أن الخط الأحمر الفعلي هو الخط الأميركي الذي وضع عام 2012 عندما تم منع المعارضة من الحصول على الصواريخ المضادة للطائرات، وأوضح أن هذا الموقف قصد منه إطالة الصراع بقصد إنهاك الجميع.
 
أما الإعلامي السوري المعارض غسان إبراهيم فأكد أن أميركا حريصة على عدم سقوط بشار الأسد حرصا منها على جذب أكبر عدد من “المتطرفين” للبلاد حتى يتم التخلص منهم بشكل مباشر.