قيادي كُردي : تجربة “إدارة الـPYD هي نفس تجربة كوردستان العراق”

ميكروسيريا

الأستاذ والمحامي “موسى كنو” القيادي في حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا “يكيتي” رغم إن طابع حزبه مدني ولكنه بقي في مدينة كوباني يتجول على جبهات القتال؟ هو من أول العائدين للمدينة وآخر الخارجين منها كانت أجوبته مختصرة رغم إننا حاولنا أن نثير قضايا إشكالية عن حزبه ومواقفه، صمته في كثير من الأحيان أبلغ من الكلمات يوحي بأنه يمتلك الكثير ولكنه يعطيك القليل منه، ويذكر بأنه أحد المحامين الذين اعتقلوا من قبل النظام السوري سابقاً لمرتين من قبل أمن الدولة في حلب والامن العسكري في فرع فلسطين بدمشق، الأولى عام 1994 والمرة الثانية عام 1998 لمدة تجاوزت عشرة أشهر ونصف، ستة اشهر منها في فرع فلسطين .

1- لماذا يُتهم حزبكم أو شخصكم من قبل أطراف أو أحزاب كردية بأنك من المقربين للـPYD؟

– لأن حزبنا من الأحزاب التي انتهجت نهج الكردياتيي و القرار المستقل الذي ينطلق من الأرضية الوطنية السورية ومصلحة الكورد منذ ثمانينات القرن الماضي, و حتى الآن لم نخضع لأي محور كردستاني رغم الضغوطات و الحرب ضدنا و يتهموننا ب pyd لأننا نتبع سياسة واقعية وموضوعية ولا نبيع أوهاماً لأحد .

2- لماذا حملت السلاح وبقيت في كوباني علماً بأنك شخص مدني وحزبك هو حزب سياسي لايؤمن بالسلاح والحلول العسكرية؟

– لأن العدو المتربص بنا يستهدف محونا عن الوجود ولأن الدفاع عن المناطق الكردية حق وواجب ضد الإرهاب ومثيلاته كما ورد في كثير من بلاغات الهيئة القيادية لحزب الوحدة

3- هل لحزبكم أي دور في الادارة القائمة من قبل الـPYD في مدينة كوباني ؟

– ليس لدينا أي دور في الإدارات القائمة بشكل رسمي و لكننا ندعمها بالكوادر والكفاءات في المؤسسات المدنية, كما اننا نقف إلى جانبها ونعمل على تفعيلها وتكميل الغطاء السياسي لها

 4- لماذا هناك تهجم من قبلك على أحزاب المجلس الوطني الكردي دون الأحزاب الأخرى الموجودة في الادارة الذاتية ؟

– إنني انظر إلى الأحزاب في المجلس الوطني الكردي والأحزاب في الإدارة الذاتية بمسافة واحدة, ولكن هناك من في الفنادق لا يوجد بيده شيء ومن في الخنادق في يده كل شيء, يوجد أخطاء و نواقص للاثنين لا نود شرحها الآن .

 5- البعض يجد بأن حزبكم يعيش حالة الإزدواجية قسم يؤيد الادارة التابعة للـPYD والآخر يميل للمجلس الوطني الكردي ولم يعد لحزبك الشخصية المستقلة ؟

-في أي حزب ديمقراطي هناك آراء مختلفة ولكن في النهاية عندما يصدر القرار تخضع الأقلية للأكثرية ويلتزم كليهما بالقرارات, وهذه الحالة طبيعية وصحية ويكمن سر نجاح الحزب في هذا .

6-كيف ترى مستقبل الادارت الثلاثة المعلنة من قبل الـPYD في مستقبل سوريا القادم ؟

اعتقد أن تجرية روج آفاي كردستان هي تجربة إقليم كردستان العراق .

7-هل المنطقة الآمنة التي تسعى إليها تركيا تخدم الشعب السوري بشكل عام، والشعب الكردي بشكل خاص ؟

 لا اعتقد أن هناك أي منطقة آمنة و إن وجدت فإنها لا تخدم الشعب السوري بشكل عام ولا الشعب الكردي بشكل خاص .

8- هل تمتلكون مشروعاً كحزب للحل في سوريا ؟

– نعم هناك مشروع : أعلنت الهيئة القيادية لحزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا يكيتي عن مشروع رؤية لتلاقي أطياف المعارضة الوطنية و توحيد الصف الكردي في سوريا بتاريخ 30/5/2015 .