الجبير: مصممون على دعم المعارضة والأسد فقد شرعيته

روما- ميكروسيريا

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، تصميم بلاده “على توفير الدعم للمعارضة السورية المعتدلة”، مضيفاً أن “الأزمة في سوريا سوف تنتهي، إما عن طريق العملية السياسية، التي من شأنها أن تؤدي إلى انتقال سلمي للسلطة، للوصول إلى سوريا الجديدة من دون الأسد، وإما عبر الحسم العسكري، أي عبر إلحاق الهزيمة بالأسد”.

وأضاف الجبير، في تصريحات صحفية، أن “الفرصة الوحيدة للتوصل إلى حل للأزمة السورية، هي في الاستناد إلى المسار السياسي الذي نص عليه إعلان جنيف واحد”.

وأشار الجبير، عقب لقاءه مسؤولين إيطاليين، إلى أن “هذا المسار يعني تبني عملية انتقالية، تشكل خلالها سلطة تتكون من تمثيل واسع للقوى السياسية السورية، وتعمل على صياغة دستور جديد، والإعداد لانتخابات عامة في البلاد، مع كل ما يصاحب ذلك من إجراءات، تفضي إلى تشكيل حكومة منتخبة، لا يكون بشار الأسد طرفاً فيها”، وفق قوله.

وأكد اللمسؤول السعودي أن بلاده تعلم “أن إيران تدعم الأسد، حيث أرسلت الرجال ليقاتلوا إلى جانبه، كما سهلت طهران حركة المليشيات الشيعية في العراق، ودول أخرى في المنطقة، مثل حزب الله اللبناني، التي تقاتل الآن في سوريا، دفاعاً عن بشار الأسد، ودعماً لقواته”، معقباً أن “نظام الأسد فقد الشرعية ولا يوجد لديه دور يلعبه في مستقبل سوريا، بعدما قتل أكثر من 300 ألف شخص من أبناء شعبه، وقام بتهجير 12 مليوناً منهم”.