بوغدانوف يبحث مع الجربا تسوية سياسية في سوريا قبل نهاية 2015

القاهرة – ميكروسيريا

ناقش الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني المعارض أحمد الجربا مع المبعوث الروسي للشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، مشروع تسوية سياسية في سوريا قبل نهاية 2015، وتم ذلك النقاش خلال زيارة قام بها بوغدانوف لمنزل الجربا في القاهرة.

وأكدت مصادر مطلعة لـ”ميكروسيريا” اتفاق الطرفين على ضرورة انجاز تسوية سياسية، تعتمد على جنيف1 كمرجعية لها.

وأشارت المصادر إلى أن فكرة التسوية التي تمت مناقشتها “ركزت على ضرور توحيد رؤية موقف المعارضة حول آلايات التسوية السياسية، واتفاقها على أوراق محددة، قبل الذهاب إلى جنيف3، وبدوره يقوم المجتمع الدولي وروسيا جزء منه بالضغط على نظام الأسد لجلبه للمفاوضات”.

الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي بعد الاجتماع الذي عقد في الدوحة، وجمع كل من بوغدانوف مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ووزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، حيث تمت مناقشة الوضع السوري وسبل ذهابه إلى حل سياسي،

مصادر في الدوحة قالت لـ”ميكروسيريا” أن الأجواء العامة للاجتماعات “أظهرت توافق غالبية المشاركين على أن لا مستقبل للأسد في سوريا، وأن الروس تحديداً أظهرو أكثر من مؤشر يدل على استبعاد الأسد من التسوية النهائية في القضية السورية”.

كما أن الزيارة تتزامن مع توجه مجلس الأمن إلى تبني مشروع قرار لتشكيل لجنة خبراء مهمتهم تحديد هوية المسؤولين عن الهجمات الكيماوية في سوريا، بعد أن حصل كيري على دعم موسكو لهذا المشروع الذي من المتوقع أن يذهب إلى التنفيذ تحت البند السابع.