الأردن يمهل السوريين 3 أشهر لتوثيق بياناتهم والحصول على بطاقات أمنية


ميكرو سيريا

أمهلت وزارة الداخلية الأردنية اللاجئين السوريين المقيمين في الأردن حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل لتوثيق بياناتهم لدى المراكز الأمنية في محافظات المملكة، والحصول على البطاقات الأمنية الخاصة بهم.

وذكر صحيفة “الرأي” الأردنية في عددها الصادر، اليوم الإثنين، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن التعليمات المتعلقة باللاجئين تلزم جميع السوريين المقيمين خارج المخيمات، بإتمام عملية إعادة تسجيل البيانات وإستصدار وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية للحفاظ على وضعهم القانوني، وحصولهم على الخدمات.

وأشارت المصادر إلى أنه يستثنى من التعليمات المتعلقة باللاجئين السوريين حملة الجوازات الدبلوماسية أو جوازات الأمم المتحدة أو زوجات الأردنيين ممن حصلن على الجنسية.

وبيّنت الصحيفة أن التعليمات تؤكد على ضرورة إحضار اللاجئين السوريين لوثيقة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين سارية المفعول لمن هم مسجلون لديها والوثائق السورية الأصلية إذا كانت بحوزتهم، لافتة إلى أهمية إحضار الوثائق الرسمية بالنسبة لمواليد الأردن و شهادات ميلادهم.

وفيما يخص السوريين الذين ليس لدى أطفالهم شهادة ميلاد نوهت التعليمات إلى أنه عليهم إحضار واقعة الولادة ومراجعة مكاتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للمساعدة في إيجاد الحل المناسب بالتنسيق مع الجهات الرسمية.

كما ذكرت التعليمات ضرورة إحضار عقد إيجار موثّق، وشهادة خلو من الأمراض للذين تتجاوز أعمارهم سن الـ12 عاما والصادرة من وزارة الصحة.

يشار إلى أنه بلغ عدد السوريين المقيمين خارج المخيمات من الذين وثقوا بياناتهم وحصلوا على البطاقات الأمنية الخاصة نحو 150 ألف لاجيء سوري، في حين تشير الأرقام الرسمية الأردنية إلى وجود ما يقارب مليون و400 ألف لاجىء سوري يقيمون في الأردن غالبيتهم خارج المخيمات في الأردن.

الأردن يمهل السوريين 3 أشهر لتوثيق بياناتهم والحصول على بطاقات أمنية - ميكرو سيريا.