مسؤول استخباراتي سابق: واشنطن علمت بصعود “داعش”

واشنطن – ميكروسيريا

قال الرئيس السابق للاستخبارات الدفاعية الجنرال مايكل فلين إن واشنطن كانت تعتقد بحصول المتطرفين على ملاذ آمن كبير في سوريا في العام 2012، إلا أنها لم تفعل شيئا جديا إزاء ذلك.

وانتقد فلين خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة الجزيرة تقاعس الإدارة الأمريكية خلال السنة الأولى من الأزمة السورية، وعدم مساعدتها المعارضة المعتدلة مما أتاح الفرصة لصعود الجماعات المتطرفة.

وقال فلين: “أعتقد أننا خسرنا، وفجرنا الوضع تماما، منذ البداية، أعني أننا نتحدث عن أربع سنوات حتى الآن من هذا الجهد في سوريا… أين هو الجيش السوري الحر اليوم؟ أين هي النصرة اليوم؟ كم تغيروا؟ … عندما لا تتدخل لمساعدة شخص ما، فإن هذا الشخص سوف يقوم بإيجاد وسائل أخرى لتحقيق أهدافه“

وأقر فلين بأن الولايات المتحدة قامت بعدد من الأخطاء الاستراتيجية جعلت الصراع في سوريا أكثر تعقيداً، وهي تتحمل بذلك جزءا من مسؤولية أحداث العنف الجارية في البلاد.

يذكر أن تنظيم القاعدة في العراق كان متعثرا مع انسحاب الجيش الأمريكي من العراق، إلا أنه استفاد من الأوضاع الأمنية في سوريا، وفشل حكومة المالكي ليزيد من قوته ويصبح تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف باسم “داعش”.