مخيم الزعتري بلا كهرباء بعد أن تجاوزت فاتورته 390 ألف دولار

عمان – ميكروسيريا

أبلغت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة سكان مخيم الزعتري شمال الأردن بفصل الكهرباء عن المخيم لمدة 3 أيام من أجل تقنين استخدام الكهرباء بعد تجاوز الانفاق السقف الذي حددته المفوضية البالغ 250 ألف دولار شهرياً.

وبين مدير المفوضية في المخيم هوفيك إيتي مزيان أن كلفة الفاتورة لاستهلاك الكهرباء لشهر تموز/ يوليو الماضي بلغت 390 ألف دولار بزيادة تقدر بـ140 ألف دولار، عن السقف الشهري، الذي تم تحديده مسبقا.

وعملت المفوضية وبالتعاون مع شركة الكهرباء على إعادة إيصال التيار الكهربائي لمنازل اللاجئين في المخيم، من خلال برمجة جديدة تعتمد إيصال الكهرباء من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة الثانية صباحا بدلا من الآلية السابقة التي تمتد من الساعة السابعة مساء وحتى الخامسة صباحا، بهدف ضبط نفقات التيار الكهربائي الذي باتت تعجز المفوضية عن تحمل كلفته التي تجاوزت في أوقات سابقة 900 ألف دولار شهريا.

من جهتهم، اعتبر اللاجئون في مخيم الزعتري أن البرمجة الجديدة من شأنها أن تزيد من معاناة ساكني المخيم، خصوصاً في ظل ظروف الطقس الحالية ومع توقع دخول موجة حر جديدة، وطالبوا مفوضية اللاجئين بتوزيع ساعات إيصال الكهرباء في المخيم بين النهار والليل خلال موجات الحر والظروف الاستثنائية، باعتبار الصعوبات التي يواجهونها جراء الحر الشديد في ظل انعدام وسائل التكييف وتوفر المياه الباردة.