أطباء بلا حدود: طيران النظام استهدف 9 مستشفيات خلال 4 أيام

unnamed

ميكروسيريا

قالت منظمة أطباء بلا حدود الدولية إن طيران النظام الحربي تعمد استهداف تسعة مستشفيات في محافظة إدلب خلال أربعة أيام بين السابع والعاشر من آب/أغسطس الجاري.

ونددت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت، بالضربات الجوية التي طالت هذه المستشفيات إما بشكل مباشر أو بقربها، وبينها ثلاثة مستشفيات تدعمها المنظمة. وقضى في هذه الغارات ثلاثة عاملين في المستشفى ومريض وسبعة مدنيين، فيما جرح سبعة عاملين وستة مرضى وأكثر من 18 مدني، بحسب تقرير المنظمة.

وأضاف التقرير أن أحد مراكز غسيل الكلى خرج عن الخدمة بسبب القصف الجوي، وكان يخدم تجمعاً سكانياً يقدر بحوالي 30 ألف نسمة، ويضطر المرضى لقطع مسافة 70 كيلومتراً عبر طرق خطرة لتلقي العلاج. هذا وقد تضررت خدمات مستشفيات أخرى بما فيها خدمات الجراحة والعظمية والعلاج الفيزيائي، فيما دمرت سيارتا إسعاف ومولدة كهرباء ومختبر في ضربات صاروخية في الوقت الذي تضررت فيه أيضاً ثلاث سيارات إسعاف.

ووصفت رئيسة بعثة المنظمة في سوريا بأن هذا الضربات هي جزء من توجه مستمر ومدمّر يسعى نحو هجمات أكثر استهدافاً للخدمات الصحية في أنحاء البلاد، موضحة أنها تمثل خرقاً واضحاً للقانون الإنساني الدولي الذي يحرم الهجمات العسكرية على المستشفيات.

كما أشار تقرير المنظمة إلى وجود هجمات مماثلة طالت بنىً تحتية مدنية بينها مرافق صحية كانت قد وقعت خلال الأشهر الأخيرة في عدة محافظات خرجت عن سيطرة قوات النظام. ودعت جميع أطراف النزاع إلى احترام المستشفيات وضمان حماية المدنيين.

وتدير المنظمة خمسة مرافق طبية داخل سوريا، وتدعم أكثر من 100 مستشفى ومركز طبي، كما أنها توفر الخدمات للاجئين السوريين الذين فروا إلى العراق والأردن ولبنان وتركيا، بحسب التقرير.