جهاد مقدسي يلخص ما جرى بلقاء لجنة مؤتمر القاهرة مع لافروق

جهاد مقدسي : فيسبوك33333333333333333

اجتماع جاد و مفيد مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف و قبله جلسة عمل مطولة مع السفير ميخائيل بوغدانوف. كانت الاجتماعات فرصة لشرح مضمون الأوراق السياسية لمؤتمر القاهرة من أجل الحل السياسي ، و للاستماع للمسؤولين الروس حول آخر اتصالاتهم المكثفة (السورية و غير السورية) .
رسالة الروس هي التمسك ببيان جنيف كمرجعية تفاوضية دون فرض نتائج التفاوض بشكل مسبق ، و أولوية محاربة الاٍرهاب الأصولي لأن المجتمع الدولي بات يراه أكبر خطر على المنطقة و ليس فقط على سورية.
وجهة نظر مجموعتنا: نتفق تماماً على أهمية مرجعية جنيف التفاوضية 
و انها مسار سياسي تفاوضي فهي بالأصل أساس وثائقنا السياسية المؤمنة بالحل السياسي التفاوضي و الحفاظ على مؤسسات الدولة ، لكن بذات الوقت نرى أن المدخل “الأنسب و الأوحد” لمحاربة كل ما هو إرهاب يتم عبر الحل السياسي و ليس دونه ، و عبر البدء بإطلاق مسار بيان جنيف بجدية ، و دون ذلك سيكون من الصعب حشد المجتمع السوري و قواه السياسية فالناس لكي تلتزم و تغير تموضعها يجب أن تعلم أن الانتقال الديمقراطي الحقيقي هو ثمرة التزامهم و انخراطهم بأية جهود أخرى.
روسيا دولة مهمة و مؤثرة في سورية إن ارادت …ولمسنا جدية و كلام مهم يعكس العزم على المضي للأمام و تجاوز أمور يعتقد البعض انها جوهرية لكنها ليس بالضرورة كذلك عند حصول توافق دولي ….سيستمر التواصل معهم و مع غيرهم من القوى الدولية لتغليب السياسة على القتال.

لسنا حزباً سياسياً بل منصة لمجموعة من السوريين ( مستقلين و قوى سياسية) المؤمنين بأوراق سياسية قابلة للنقاش تكمل جهود الآخرين ، و تنادي بحل سياسي واقعي ووطني يلبي تطلعات غالبية السوريين بإنهاء الحرب الجارية ، وتنفيذ خارطة طريق سياسية تؤدي لانتقال ديمقراطي غير تجميلي في بلادنا دون إقصاء و يحافظ على مؤسسات الدولة و على رأسها المؤسسة الأهم و الكفيلة مستقبلاً بحماية الاتفاق السياسي والدفاع عن شرف ووحدة أراضي بلادنا بعون جميع أولاد البلد.

هذه لمحة عامة و موجزة عن أجواء النقاشات … صباح الخير.