مساعدات إغاثية إلى حلب لمواجهة كوارث المياه الملوثة فيها

: ميكروسيريا

دخلت شحنات إغاثية، أمس/ السبت، الخامس عشر من شهر آب-أغسطس، متوجهة إلى مدينة حلب من معبر باب السلامة الحدودي، تحتوي الشحنات على مياه صالحة للشرب ومياه معقمة قدمتها المنظمات التركية الإغاثية لأهالي مدينة حلب لاستخدامها للشرب.

الشحنات الإغاثية جاءت عقب انتشار أنباء عن حالات تسمم تعرض لها أطفال في المدينة نتيجة شرب مياه ملوثة، وتوفي ضحية المياه الملوثة طفل رضيع، بالإضافة إلى تسمم عدة أطفال تم نقلهم إلى المشافي الميدانية لتقديم العلاج المناسب لهم.

وتأتي هذه الشحنات الإغاثية بعد انقطاع للمياه عن مدينة حلب منذ أكثر من أسبوعين، حيث يستجر السكان مياه الشرب من الآبار في داخل أحياء مدينة حلب، بالإضافة إلى شرائهم مياه معقمة معدنية مشكوك بصحتها من مطابقاتها للمواصفات.

ناشطون طالبوا في وقت سابق من الإدارة العامة للصحة في مدينة حلب بضرورة مراقبة الشركات التي تقوم بتوزيع كميات كبيرة من المياه على أنها مياه معالجة ومعقمة، لكن شكك البعض بسلامتها وطالبو بفرض قيود وإجراءات شديدة على تسويقها للأهالي.

مدينة حلب مقطوعة من المياه بسبب انقطاع الكهرباء عن مضخة سليمان الحلبي، والتي تسيطر عليها فصائل الثوار حيث حاول النظام العمل على استعادة المحطة، وقام بعدة محاولات لاسترجاعها عن طريق عمليات عسكرية، وذلك بغية إيقاف الكهرباء عن المناطق المحررة وعدم اضطراره لتغذية تلك المناطق من اجل محطة ضخ المياه، إلا أن كتائب الثوار صدت هجمات عديدة وأوقعت خسائر بشرية ضمن صفوف قوات النظام.