8 مليون شخص يعيشون تحت سيطرة داعش وسط انعدام الأمن الغذائي

نيويورك – ميكروسيريا

كشفت الأمم المتحدة،عن وجود أكثر من ثمانية ملايين شخص في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم ” داعش” في العراق وسوريا، في ظل إنعدام للأمن الغذائي.

وأكد تقرير أممي أن “هذا العدد الكبير من المدنيين يحتاج لمساعدات إنسانية عاجلة بسبب نقص الغذاء ومياه الشرب وارتفاع تكاليف الوقود في تلك المناطق”، مبينة أن “النظام الضريبي الصارم الذي فرضه التنظيم، مثل عبئاً آخر على سكان المدن الواقعة تحت سيطرته”.

ولفت التقرير إلى أن العدد الحقيقي قد يكون أكبر من ثمانية ملايين شخص بكثير، كاشفاً أنّ “أكثر من ربعهم يحتاج لمساعدات عاجلة”.

وقام برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بجمع بيانات عن أسعار السلع والمواد الغذائية في مناطق “داعش”، لمعرفة مدى تأثير الصراع على قدرة المدنيين على توفير الاحتياجات الضرورية، في ظل الشعور بالقلق من الحصار الخانق المفروض على أغلب المدن الواقعة تحت سيطرة التنظيم ، والتي وصل فيها سعر كيس دقيق القمح إلى 800 دولار أميركي، وإنعدام الأمن الغذائي فيها.

وتزداد الحياة سوءاً في ظل التعتيم الإعلامي الذي يفرضه “داعش”، وقطع خطوط الهاتف، وحظر الهواتف المحمولة، ومراقبة الإنترنت، فضلاً عن الاتهامات بالتجسس التي طاولت عدداً غير قليل من السكان المحليين.

ودعا عضو مركز “السلام وحل النزاعات”، جوتيار صديق لاتخاذ خطوات أولية من قبل المنظمات الإنسانية لمساعدة سكان تلك المدن، خاصة وأن ورود تقارير إيجابية عن حياة السكان المحليين في تلك المناطق نادر جداً.