برهان غليون: “لقد تخلى عنا الغرب فهل نتخلى عن أنفسنا؟”

اسطنبول ـ ميكروسيريا

قال رئيس المجلس الوطني السوري السابق برهان غليون، أن المجتمع الدولي الذي يتناسى أن القتل في سوريا منهجي، لا يستحق سوى أن “يبصق” عليه السوريون.

وأكد غليون في لقاء تلفزيوني على قناة “الجزيرة” أمس، أن العالم -منذ خمس سنين- لم يستعمل كلمة إبادة لوصف ما لا يمكن أن يكون إلا إبادة في سوريا، مشيراً إلى إن نظام الأسد ينفذ مخططا إيرانيا لتقسيم سوريا وإقامة محمية يقودها نظام أقلية، من خلال عمليات التهجير لإحداث فراغ ديمغرافي.

غليون حذر من الرهان على التدخلات الخارجية الأجنبية، مبينا أن الأهمية الكبرى هي الوقوف بوجه الاحتلال الإيراني واسترجاع سوريا قلعة عربية، وإلا فإن ضياع سوريا سيجعل الخليج العربي على خط النار الأول، موضحاً أن نظام الأسد يعتمد على دعم كبير من روسيا وإيران، بينما المعارضة السورية تتلقى دعمها “بالقطارة”، بحسب وصفه.

وأشار غليون إن الأغلبية السياسية المعارضة موجودة خارج سوريا، بينما الفصائل على الأرض لا تعمل باستراتيجية وطنية شاملة، متسائلا: “لقد تخلى عنا الغرب فهل نتخلى عن أنفسنا؟”.

ويتشدد نظام الأسد أكثر كلما تجردت المعارضة من ملابسها، حسب وصف غليون الذي أكد أن النظام الذي يلقي البراميل منذ أربع سنوات تحت بصر العالم، بدل أن يجد من يوقفه طور قدرته على إلقاء 16 برميلا دفعة واحدة.