عشرات آلاف القتلى والجرحى بأسلحة النظام خلال الأشهر العشرة الماضية

سوريا ـ ميكروسيريا

وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان تنفيذ طائرات نظام بشار الأسد الحربية والمروحية، 33376 غارة على الأقل، خلال الأشهر العشرة الفائتة، منذ الـ 20 من شهر أكتوبر / تشرين الأول من العام 2014 وحتى فجر اليوم الـ 20 من شهر آب / أغسطس من العام 2015.

واستهدفت البراميل المتفجرة والغارات، مئات المدن والبلدات والقرى والمدن السورية، من دير الزور شرقا وصولا إلى جبال اللاذقية في الغرب، ومن إدلب شمالا وحتى درعا جنوبا.

وتمكن المرصد من توثيق إلقاء طائرات النظام المروحية، 18038 برميلا متفجرا، على عدة مناطق في محافظات دمشق، ريف دمشق، حلب، حمص، الحسكة، القنيطرة، درعا، اللاذقية، السويداء، حماة، دير الزور وإدلب، في حين وثق تنفيذ طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 15338 غارة، استهدفت بصواريخها عدة مناطق في محافظات دمشق، ريف دمشق، اللاذقية، درعا، القنيطرة، دير الزور، حلب، إدلب، السويداء، حمص، الحسكة، الرقة وحماة.

ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان استشهاد 5499 مواطناً مدنياً، هم 1122 طفلاً دون سن الـ 18، و775 مواطنة فوق سن الثامنة عشر 3602 رجلاً، جراء القصف من الطائرات الحربية والمروحية بالبراميل المتفجرة والصواريخ والرشاشات الثقيلة، إضافة إلى إصابة نحو 30 ألفاً آخرين من المدنيين بجراح، وتشريد عشرات آلاف المواطنين، كما نجم عن الغارات دمار في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة، وأضرار مادية كبيرة في عدة مناطق.

كذلك أسفرت غارات الطائرات الحربية، والبراميل المتفجرة التي ألقتها الطائرات المروحية على مئات المناطق في المحافظات السورية، إلى استشهاد ومصرع ما لا يقل عن 2698 مقاتل من الفصائل المقاتلة والإسلامية و”جبهة النصرة” و”داعش” آلاف آخرين بجراح.