بعد فشل تشكيل حكومة ائتلافية .. داوود أوغلو يدعو إلى تشكيل حكومة فاعلة

أنقرة ـ ميكروسيريا

وجه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم نداء أخيرا للأحزاب السياسية من أجل الاتفاق على حكومة إدارة الانتخابات.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي في أنقرة “أنا مستعد للجلوس والحديث في أي وقت ما دمنا سنجد حلا في البرلمان، احتمال تشكيل ائتلاف لم يعد قائما فبدلا من تبادل اللوم دعونا نشكل حكومة.”

وأمام السياسيين الأتراك حتى 23 أغسطس / آب للتوافق على حكومة فاعلة وإلا فمن المحتمل أن يدعو إردوغان إلى تشكيل حكومة مؤقتة تتشارك فيها الاحزاب في السلطة لتسيير شؤون البلاد وإدارة الانتخابات الجديدة المتوقع أن تجرى في نوفمبر / تشرين الثاني.

وفي حالة تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة الانتخابات فإنها ستتألف من أربعة أحزاب على الرغم مما بينها من انقسامات أيديولوجية الأمر الذي قد يؤدي إلى جمود الوضع السياسي في البلاد.

غير أن تشكيل مثل هذه الحكومة أمر غير مؤكد مع إعلان حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية رفضهما المشاركة فيها.

وكان داود أوغلو قد اعذر رسميا الثلاثاء عن تكليفه بتشكيل الحكومة بعد اخفاقه في العثور على شريك ثانوي يشكل معه حكومة ائتلافية بعد أكثر من شهرين على خسارة حزب العدالة والتنمية الأغلبية في البرلمان للمرة الأولى منذ وصوله إلى السلطة عام 2002.

ويحق للبرلمان نظريا أن يصوت على استمرار الحكومة الحالية في أداء مهامها لحين إجراء انتخابات جديدة، لكن واحدا على الأقل من أحزاب المعارضة وهو حزب الحركة القومية قال إنه سيصوت ضد هذه الخطوة.