تذمر أمريكي من تلكؤ تركيا بقتال “داعش”

واشنطن – ميكروسيريا

أبدى وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر تذمره من ضعف الجهود التي تبذلها تركيا لقاتل تنظيم “داعش”.

وأكد كارتر أن الولايات المتحدة تحتاج إلى تكثيف أنقرة لجهودها للسيطرة على حدودها الطويلة مع العراق وسوريا، والقيام بدور أكبر في القتال ضد تنظيم “داعش”.

وفي ذات الوقت أبلغ كارتر الصحفيين في مقر وزارة الدفاع الامريكية أنه لا يعتقد أن الأتراك يتراجعون عن الانضمام إلى حملة القصف الجوي، وقال: “زعماؤهم أشاروا لي أنه يجب القيام بهذا الدور، على الرغم من أنه جاء متأخراً، بعد أن مضى عام على بدء الحملة لكنهم يظهرون مساع كبيرة الأن بما في ذلك السماح لنا باستخدام قواعدهم الجوية، ذلك مهم لكنه ليس كافيا.”

وأظهر كارتر حقيقة رغبات أمريكا التي ترى أنه على تركيا الإنضمام إلى منظومة الضربات الجوية، وعليها أن تعمل بشكل أكبر للسيطرة على حدودها.

وتأتي تصريحات كارتر بعد حوالي أسبوع من إعلان تركيا البدء بتنفيذ جدار عازل بطول 10 كم على حدودها الجنوبية مع سوريا، غير أن هذا الجدار لا يغطي إلا جزء يسير من طول حدودها التي تمتد نحو 900 كم.

وفي ذات الوقت أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش التركي، إلقاء القبض على 22 مقاتلاً من تنظيم “داعش” في الحدود السورية التركية.

جاء ذلك في بيان رسمي نشرته هيئة الأركان على حسابها الرسمي، حيث أشارت إلى أن عناصر قيادة الدرك التركية التابعة لمنطقة البيلي في ولاية كيليس جنوب البلاد ألقت القبض على مقاتلي التنظيم أثناء محاولتهم التسلل من الأراضي السورية إلى التركية بطريقة غير رسمية.

وأوضحت الهيئة في بيانها بأن 21 شخصًا من المقاتلين الذين تم إلقاء القبض عليهم، يحملون جنسيات أجنبية.

يذكر أن السلطات التركية المرابطة على الحدود مع سوريا قد ألقت القبض على 5 من عناصر تنظيم الدّولة داعش بتاريخ 16 حزيران/ يونيو الماضي، إثر فرارهم من منطقة تل أبيض بعد أن فقدوا سيطرتهم عليها ومحاولتهم دخول الأراضي التركية بطرق غير مشروعة.