وزير خارجية النمسا على دول أوروبا أن تتعامل كاتحاد وبجدية لمواجهة أزمة اللاجئين


ميكرو سيريا

أكد سابستسان كورتس وزير الخارجية النمساوي على ضرورة تعامل أوروبا بجدية مع خطة تشمل 5 نقاط رئيسية كنهج لمواجهة أزمة اللاجئين، تأتي في مقدمتها محاربة تنظيم الدولة في سورية والعراق.

وقال كورتس في حوار أجراه مع صحيفة “كورونن تسايتونج” نُشر، اليوم الأحد، إن المطلوب من دول أوروبا التعامل كاتحاد مع أزمة اللاجئين، مضيفا أن على الاتحاد الأوروبي العمل على إنشاء مناطق حماية آمنة وعازلة في أماكن النزاع في الشرق الأوسط وأفريقيا، من أجل تقديم مساعدات إنسانية واسعة النطاق، لتقليل أعداد المتجهين إلى أوروبا.

وأشار وزير الخارجية النمساوي إلى أنه يجب على الاتحاد التعاون مع وكالات اللاجئين الأممية المعنية بالبناء في مناطق الأزمات الأصلية ومراكز استقبال اللاجئين في دول الجوار، حيث تكون هناك فرص لتقديم طلبات اللجوء خارج الاتحاد الأوروبي، منوها إلى أن ذلك سيحرم المتاجرين بتهريب المهاجرين من كسب الملايين.

كما شدد الوزير النمساوي على ضرورة حماية حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية خاصة في إيطاليا واليونان وبلغاريا، من تدفق المهاجرين غير الشرعيين، لافتا إلى أهمية تأسيس إدارة مشتركة للحدود الخارجية للاتحاد.

وطالب كورتس الاتحاد الأوروبي بتوسيع نطاق التعاون مع شرطة دول غرب البلقان، مؤكدا على أهمية دعم الاتحاد لهذه الدول ومشاركتها بالأفكار.

وذكر الوزير النمساوي أن بلاده وألمانيا لن تتوقف عن الدعوة لتوزيع عادل للاجئين في دول الاتحاد وتبني نظام الحصص.

وفي رد منه عن سؤال حول حياد النمسا عن محاربة الإرهاب قال الوزير أنه عند مواجهة الإرهاب لا يمكن أن يكون هناك حياد، على حد تعبيره، مؤكدا على عدم إمكانية التزام النمسا بأي مشاركة عسكرية مع الدول الأخرى والولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم الدولة.

وزير خارجية النمسا على دول أوروبا أن تتعامل كاتحاد وبجدية لمواجهة أزمة اللاجئين - ميكرو سيريا.