وكالة العمل الألمانية: نحضّ الحكومة على تشغيل اللاجئين الأكاديميين

ألمانيا ـ ميكروسيريا

حضّت “وكالة العمل الاتحادية” الحكومة الألمانية، العمل على تسهيل حصول اللاجئين المؤهلين علمياً، على تأشيرة إقامة وتأمين عمل لهم ولعائلاتهم، بعد ارتفاع أعداد اللاجئين في ألمانيا.

وطالبت الوكالة الحكومة بالعمل سريعاً على إزالة العقبات البيروقراطية التي تطيل البت في أوضاع اللاجئين، لحاجة سوق العمل الماسة إليهم.

وكانت “وكالة العمل الاتحادية” انضمت إلى “اتحاد غرف الصناعة والتجارة” الألمانية، الذي دعا بدوره إلى الاستفادة من اللاجئين المتخصصين علمياً ومهنياً وتسهيل عملية دمجهم في سوق العمل الألمانية التي تعاني نقصاً في الأيدي العاملة على خلفية تراجع عدد السكان.

وأشار عضو مجلس إدارة الوكالة رايموند بيكر إلى إمكان تنفيذ هذه الفكرة من خلال البطاقة الزرقاء التي تعتمدها ألمانيا منذ العام 2012 لجذب الأكاديميين فقط الراغبين للعمل في ألمانيا، وتسمح البطاقة بحصول هؤلاء على حق إقامة بعد إثبات تلقيهم عرضاً للعمل في ألمانيا، بشرط ألا يقل الأجر الموعودون به عن 48400 يورو سنوياً.

واقترح بيكر انتقاء الكفاءات العالية بين اللاجئين وسحب صفة اللجوء عنهم وإدخالهم سوق العمل بعد التخلي عن العقبات البيروقراطية، مثل الإصرار على خروجهم من ألمانيا لتقديم طلب الحصول على البطاقة الزرقاء، مؤكداً أن لا معنى للتمسك بهذه الشكليات طالما أنهم أصبحوا في ألمانيا.

إلى ذلك ذكرت مصادر ألمانية أن تكلفة إيواء واستقبال اللاجئين كبدت ألمانيا هذا العام حوالي 8 مليارات يورو، وذكر مركز إدارة الدوائر البلدية الألمانية في بيان له أن كل طالب لجوء في ألمانيا يحتاج في المتوسط إلى نفقات تصل إلى 10 آلاف يورو.