استعدادات لإقرار بروتوكول تشكيل القوة العربية المشتركة

القاهرة ـ ميكروسيريا

عقد مسؤولو الأمانة العامة للجامعة العربية ومسؤولون مصريون أمس، اجتماعًا تنسيقيًا مشتركًا لإقرار البروتوكول الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة.

ويأتي الاجتماع استكمالا للتحضيرات من أجل عقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، المقرر انعقاده الخميس المقبل تنفيذًا لقرار القمة العربية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ آذار/ مارس الماضي.

وقال اللواء محمود خليفة المستشار العسكري للأمين العام لجامعة الدول العربية، في تصريح للصحفيين، إن الاجتماع يهدف للوقوف على آخر الاستعدادات اللوجستية والتنظيمية والأمنية الخاصة بالاجتماع المرتقب.

وأوضح خليفة أن الاجتماع المقرر الخميس المقبل لوزراء الخارجية والدفاع العرب يهدف إلى القضاء على الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي.

وأعلن قادة أركان الجيوش العربية عقب يومين من الاجتماعات في القاهرة أنهم اتفقوا حول آليات بروتوكول إنشاء القوة العربية المشتركة، وتمت إحالة الأمر إلى الحكومات العربية للنظر فيه وإبداء الملاحظات قبل اعتماده من رئاسة القمة العربية وعرضه لاحقا على مجلس الدفاع العربي المشترك.

وينص البروتوكول على عقد اجتماع سنوي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني مع تعيين قائد عام للقوة لمدة عامين وآخر ميداني لكل مهمة، ويحدد مهمات القوة العربية بالتدخل السريع لمواجهة التحديات والتهديدات بالإضافة إلى المشاركة في عمليات حفظ السلام وتأمين عمليات الإغاثة وتأمين خطوط المواصلات البحرية، ويترك الباب مفتوحا أمام كل دولة عضو في الجامعة العربية للمشاركة في القوة المشتركة، إضافة إلى تحديد نسبة المساهمة المالية لكل دولة وفق ما يحدده المجلس الأعلى للدفاع.