القائد العسكري في جيش المجاهدين لـميكرو سيريا: داعش استخدم الكيماوي ضد مارع

unnamed (8)

حلب: ميكروسيريا 

أكد القائد العسكري في جيش المجاهدين “يوسف حمود” لـ “ميكروسيريا” خلال لقاء معه: إنه في صباح يوم السبت، الثاني والعشرين من شهر آب-أغسطس، تم قصف مدينة “مارع” التي تقع في الريف الشمالي لمدينة حلب بقذائف يُعتقد أنها تحمل مواد سامة بغاز “الخردل” مما أسفر عن وقوع إصابات بين المواطنين المدنيين”.

وأضاف: “أنا شاهدت عدة إصابات من حالات اختناق، وتم إسعافهم إلى المشافي الميدانية المتواجدة في الريف الشمالي، و “داعش” اعتدنا عليها أنه كلما بدأ الجيش الحر بالتحضير لعمل عسكري على النظام تقوم هي بالتحرك لإنقاذه، وذلك من خلال تحركها، وضربها للجيش الحر، وما احتلالها للمدن المحررة إلا لإشغالنا عن النظام”.

وأشار “حمود”: “الحمد لله رب العالمين، معنويات مجاهدينا عالية جداً، وصمودهم وثباتهم في وجهها هو انتصار، فكيف بالتقدم عليها، ونحن نرى فلولهم يندحرون، ويفرون تاركين خلفهم أسلحتهم، وذخيرتهم غنائماً لمجاهدينا أثناء التقدم على أكثر من موقع كانت لهم في الريف الشمالي؟”.

واعتبر القائد العسكري، ان استماتة “داعش” على مدينة مارع لدخولها، واحتلالها لأنها تعتبر عاصمة الثورة في الريف الشمالي، والسيطرة عليها هي معنوية ليس إلا.

غاز الخردل، هو مركب كيميائي عضوي، يتحول إلى الحالة السائلة حال ضغطه، وينتج عنه بخارٌ خطر، ويسبب حروقًا وتقرحات في الجلد، ويؤذي الجهاز التنفسي عند استنشاقه، ويسبب التقيؤ والإسهال عند ابتلاعه، ويُلحق أضراراً بالأعين والأغشية المخاطية، والرئتين والجلد والأعضاء التي يتولّد منها الدم، كما يُعتبر غاز الخردل مسبباً للسرطان والتغييرات الوراثية، على المدى البعيد.