الهلال الأحمر القطري يخصص 1.2 مليون دولار لدعم زراعة القمح بالشمال السوري


ميكرو سيريا

قرر الهلال الأحمر القطري تخصيص مبلغ يقارب 1.2 مليون دولار أمريكي لتنفيذ مشروع دعم وتحفيز زراعة محصول القمح في الشمال السوري من أجل الموسم القادم.

وأوضح الهلال الأحمر القطري في بيان له، أول أمس السبت، أن هدف المشروع توفير القمح لدعم المخابز المنتجة للخبز في الريف الشمالي لمدينة حمص، وذلك لتأمين الخبز لشريحة كبيرة من العائلات من السكان والنازحين، بسعر مخفض وأقل بكثير من سعر التكلفة.

وأشار البيان إلى أن أهداف المشروع تتمثل في تشجيع الفلاحين على زراعة أراضيهم المتروكة بسبب الأوضاع الصعبة، وزيادة إنتاج القمح في المناطق المستهدفة للاعتماد عليه كمادة غذائية استراتيجية، وإيجاد فرص عمل لكثير من العاطلين عن العمل في مجال الزراعة، وكسر احتكار محصول القمح في مناطق زراعته، وتخفيف العبء عن المنظمات الإغاثية بالانتقال من مرحلة الإغاثة إلى مرحلة تنمية الموارد.

وجاء قرار زيادة ميزانية المشروع والتوسع في المساحة التي يغطيها من الأرض الزراعية بعد نجاح تنفيذه في الموسم الحالي بتكلفة إجمالية قدرها 245.000 دولار أمريكي، حيث تقوم فكرة البرنامج على دعم وتشجيع زراعة القمح كمادة غذائية هامة، في محاولة لرفع حجم إنتاج القمح إلى مستوى مقبول يخفف من واقع المعاناة اليومية للشعب السوري، وخاصة في ظل عدم إمكانية الاستمرار في الاعتماد على المعونات المقدمة من المجتمع الدولي والتي لا تلبي الاحتياجات المتزايدة.

وتبنى الهلال الأحمر القطري آليات عمل محددة بدأت بافتتاح 4 وحدات زراعية في المناطق المستهدفة وهي ريف محافظات حماة وحمص وإدلب وحلب، وتم تسجيل المزارعين الراغبين في تلقي الدعم من الهلال لزراعة القمح، ووضع ضوابط محددة لهذا الشأن.

وذكر بيان الهلال الأحمر القطري أن إجمالي عدد المستفيدين المباشرين من المشروع بلغ 782 عائلة تضم 3.910 نسمة، منهم 108 مزارعين ممن دعمهم الهلال الأحمرالقطري و674 مزارعا ممن قاموا بشراء القمح الذي قدمه الهلال إلى المؤسسة العامة لإكثار البذار وقدره 337 طنا، حيث زرع كل منهم هكتارين من القمح بمعدل 0.25 طن للهكتار الواحد.

أما بالنسبة للمستفيدين بشكل غير مباشر، أوضح البيان أن العائلات ستستفيد من الخبز الناتج عن عملية طحن القمح وخبزه، حيث أن كمية المحصول البالغة 1.146 طنا تنتج 1.032 طنا من الخبز، وسوف تستفيد من هذه الكمية 2.827 عائلة على مدار سنة كاملة بمعدل ربطة خبز واحدة في اليوم.

وهناك أيضا مستفيدون آخرون كأصحاب المحال التجارية وغيرهم، الذين سيستفيدون من تحسن الحالة المعيشية والاقتصادية للمزارعين، ويقدر عددهم بمعدل 5 أشخاص لكل عائلة من العوائل التي ستزرع القمح، أي مايعادل 3.910 نسمة.

الهلال الأحمر القطري يخصص 1.2 مليون دولار لدعم زراعة القمح بالشمال السوري - ميكرو سيريا.