قمة أوروبية في برلين لبحث أزمة اللاجئين

وكالات ـــ ميكروسيريا

يلتقي اليوم في العاصمة الألمانية برلين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لبحث أزمة اللاجئين في أوروبا.

وأفادت مصادر الرئاسة الفرنسية لوكالة فرانس برس أن الزعيمان سيحاولان “إعطاء دفع” فرنسي ألماني “جديد” للتحرك الاوروبي بهدف احتواء أزمة المهاجرين.

وتطالب برلين وباريس الاتحاد الاوروبي بالقيام بمبادرات لمواجهة أسوأ موجة نزوح لمهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية، حيث يبحث ميركل وهولاند نية بلديهما “المضي أبعد في اضفاء تجانس” على معايير استقبال اللاجئين وآلياته و”وضع سياسة اوروبية كاملة” لكن من دون الخروج بـ”وثيقة جديدة”.

وبين الخطوات المقترحة إنشاء قائمة مشتركة بـ “البلدان الآمنة” التي لا يعتبر مهاجريها طالبي لجوء تمهيدا لإعادتهم، وتسريع إقامة مراكز استقبال وتحديد المهاجرين غير الشرعيين في إيطاليا واليونان عبر وضع سقف زمني لبناء هذه المراكز.

يذكر أن خفر السواحل في إيطاليا تمكن أمس الأحد من إنقاذ 300 مهاجر اضافي في البحر المتوسط بعدما نسقوا السبت بمساعدة سفن اوروبية إنقاذ نحو 4400 مهاجر، في أكبر عملية إنقاذ بلا ضحايا خلال 24 ساعة.

كما عبر آلاف المهاجرين غير الشرعيين، معظمهم من اللاجئين السوريين، الأحد مقدونيا وصربيا باتجاه أوروبا الغربية بعدما احتجزوا لأيام على الحدود اليونانية المقدونية.

وفي ألمانيا، تتوقع السلطات رقما قياسيا لطلبات اللجوء قد يصل إلى 800 الف طلب هذه السنة فيما تتكرر في موازاة ذلك أعمال العنف، خصوصا تلك التي تنسب إلى اليمين المتطرف.