لاجئ سوري يسبح 6 ساعات ليصل إلى سواحل أوروبا

اسطنبول ـ ميكروسيريا

استغرق الشاب السوري هشام معظماني مدة 6 ساعات سباحة في البحر ليصل الشاطئ اليوناني.

و قرر هشام السباحة من السواحل التركية إلى الشواطئ اليونانية لعدم توفر مبلغ الألف دولار التي يريدها المهرب لوضعه في أحد القوارب المطاطية، ورغم أنه يعرف السباحة لم يسبق له أن سبح 5 كيلومترات عبر المضيق بين تركيا واليونان الذي هو خياره الوحيد للوصول إلى أوروبا.

وبدأ هشام مغامرته بعد أن ألقى بنفسه في البحر ليلاً ليشق طريقه إلى أوروبا سباحة إلى أن انتشلته قوات خفر السواحل اليونانية وأنزلته على الشواطئ الأوروبية.

ويعتقد هشام أنه أول لاجئ يسبح في هذا الممر المائي الضيق بين تركيا والجزر اليونانية. وكما أن رحلته بدأت عام 2012 عبر خلالها 11 دولة قبل الوصول إلى وجهته الأخيرة، وكانت محطته الأولى لبنان، لكن تكلفة المعيشة الباهظة هناك جعلته يواصل طريقه إلى مصر, ولم يتمكن هناك من إيجاد عمل فعاد إلى سوريا، ثم ما لبث أن غادرها لأنه لم يستطع لقاء أسرته التي كانت تعيش في منطقة تحت سيطرة قوات الأسد.

وحاول ثلاث مرات عبور الحدود الأردنية لكنه اعتقل في المرة الأخيرة وسحب منه جواز سفره ومكث هناك سنتين حتى استطاع رشوة مسؤول ليسترجع الجواز، ثم ما لبث أن شق طريقة إلى تركيا ومنها إلى أوروبا إلى أن وصل إلى ألمانيا في الأول من يوليو/ تموز الماضي.