تركيا: قريبا عمليات جوية شاملة لإخراج تنظيم الدولة من شمال سورية


ميكرو سيريا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ستبدأان قريبا عمليات جوية شاملة لإخراج مقاتلي تنظيم الدولة من منطقة في شمال سورية متاخمة للحدود التركية.

وأشار جاويش أوغلو في مقابلة مع وكالة “رويترز”، أمس الإثنين، إلى أن المحادثات التفصيلية بين واشنطن وأنقره بشأن هذه العمليات اكتملت أول أمس الأحد، منوها إلى أن حلفاء إقليميين قد يشاركون فيها من بينهم السعودية وقطر والأردن بالإضافة إلى بريطانيا وفرنسا.

وذكر جاويش أوغلو أن العمليات ستبعث برسالة لبشار الأسد وتضغط على حكومته لقبول التفاوض والسعي إلى حل سياسي للقضية السورية.

وبيّن جاويش أوغلو أنه يجب القضاء على تنظيم الدولة في سورية والعراق وبغير ذلك لا يمكنك تحقيق الاستقرار والأمن، موضحا أن مليشيا وحدات الحماية الشعبية لن يكون لها دور في المنطقة الآمنة التي تهدف العمليات المشتركة إلى إقامتها ما لم تغير هذه القوات سياساتها.

وقال الوزير التركي، صحيح أن مليشيا وحدات الحماية الشعبية تقاتل تنظيم الدولة، لكنها لا تقاتل من أجل وحدة أراضي سورية ووحدتها السياسية، لافتا إلى أن بلاده تفضل أن تسيطر قوات “المعارضة المعتدلة” على المنطقة الآمنة أو المناطق الخالية من تنظيم الدولة في الجزء الشمالي من سورية.

وكان وزير الخارجية التركي صرح في وقت سابق، أن تركيا لا تعتزم نشر قوات برية في سورية لمحاربة تنظيم الدولة بالرغم من أن هذا الخيار يجب أن يظل مطروحا.

تركيا: قريبا عمليات جوية شاملة لإخراج تنظيم الدولة من شمال سورية - ميكرو سيريا.