«أحرار الشام» تعدّ نفسها لتنسجم مع شروط المنطقة الآمنة..

138

قيادي معارض: الحركة تسعى لتنقية صفوفها من الاختراقات

نذير رضا: الشرق الاوسط

دخل تنظيم «الإخوان المسلمين» على خط التأييد لحركة «أحرار الشام»، بإعلان المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا محمد حكمت وليد عن وجود «قواسم مشتركة» و«أرض خصبة» للتعاون بين الإخوان وحركة «أحرار الشام» المسلحة المعارضة للنظام، تتلخص في «وجود إمكانية التكامل السياسي والعسكري بين الجانبين».

وسرعان ما صدر نفي عن «الإخوان» أنفسهم، موضحا أن الأنباء التي تواردت هي جزء مقتضب من حوار مع المراقب العام للجماعة. وفي بيان للمكتب الإعلامي للجماعة أوضح عدم وجود نية لديها بالتكامل مع حركة أحرار الشام، معتبرة أن التصريحات التي انتشرت اقتطعت من حوار جرى مع المراقب العام «بصورة مخلة». وأوضح بيان الجماعة أن النص المقتطع يدل على التكامل ما بين السياسي والعسكري بشكل عام، دون تخصيص فصيل من الفصائل.

إلى ذلك، حدد الائتلاف الوطني السوري المتطلبات الأساسية للفصائل العسكرية السورية المعارضة للعمل داخل المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها على الحدود التركية، أهمها أن تكون «أولويتها وأجندتها سورية، ولا تتبع أي طرف خارجي وخصوصًا تنظيم القاعدة»، بحسب ما قال أحمد رمضان، عضو الائتلاف الوطني لـ«الشرق الأوسط».

ويأتي الكشف عن تلك المتطلبات، بالتزامن مع إعلان حركة «أحرار الشام»، انخراطها في عملية هيكلة جناحها العسكري، وتشكيل نواة جيش سوري وطني، بعد نفي جناحها السياسي أي علاقة لها بتنظيم القاعدة، من غير أن تربط تلك الخطوات بإنشاء المنطقة الآمنة، على الرغم من أن توقيت إعلان التغييرات في بنيتها العسكرية، و«تنقية الجسم العسكري من الاختراقات»، يؤشر إلى دور مستقبلي للتنظيم في المنطقة الآمنة.

وقال رمضان لـ«الشرق الأوسط» إن الائتلاف يعتبر أنه «من المهم لأي فصيل عسكري سوري أن تكون أولوياته وأجنداته سورية وتخص الثورة والتغيير، ولا يرتبط بأي جهة خارجية، وخصوصا (القاعدة)»، مشيرًا إلى «أننا نحثّ دائما أي طرف أن ينأى بنفسه عن التدخلات الخارجية والتعاون مع قوى وأهداف لا تتصل بالثورة السورية».

وإذ نفى معرفته بأي معلومة متّصلة بدور مفترض للأحرار في المنطقة الآمنة، قال إن «هناك حوارًا موسعًا داخل (الأحرار) حول ضرورة إعادة الهيكلة»، مشيرًا إلى «أننا نعتبرها تنظيمًا سوريًا، وربما لديها بعض العناصر سبق أن قاتلت في صفوف المتشددين، لكن التنظيم يتجه لهيكلة نفسه بما يتوافق مع الوضع الداخلي».

وأكد أن المنطقة الآمنة «ستخضع لأولوية سورية، وكل المقاتلين سيرتبطون بالائتلاف والحكومة المؤقتة ويعملون على إنجاح التجربة السورية الصرفة»، لافتًا إلى القوى العسكرية التي ستعمل في المنطقة الآمنة «ستحصل على مظلة تنفيذية من الحكومة المؤقتة، وسياسية من الائتلاف، وعسكرية من نواة الجيش النظامي السوري الجديد».

وكان المكتب السياسي لحركة «أحرار الشام» أعلن في بيان أن الحركة «تسعى من خلال عملها العسكري والسياسي لتمكين الشعب السوري من مصيره، بما ينسجم مع تاريخه وهويته الإسلامية ونسيجه الاجتماعي من خلال عملية سياسية شفافة تحقق أهداف الثورة».

وأكدت الحركة «اعتمادها على السوريين بشكل صرف، دون أن يكون لها أي علاقات تنظيمية مع تنظيم القاعدة أو أي جهات خارجية»، حسب وصفها.

ويقول المستشار القانوني لـ«الجيش السوري الحر» أسامة أبو زيد، إن «أحرار الشام» أطلقت «عملية ترتيب للبيت الداخلي، بعد اغتيال قادتها» في تفجير أسفر عن مقتل 50 قياديًا من الصف الأول والثاني خلال اجتماع لهم العام الماضي. وأشار في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن القادة الذين تعرضوا للاغتيال «كانوا أطلقوا عملية ترتيب صفوفهم، وهناك مؤشرات على أنهم تعرضوا للاغتيال بسبب تلك الجهود»، لافتًا إلى «القيادي أبو يزن الشامي كان بدأ مشوار الإصلاح، ولم يكن على علاقة طيبة بجبهة النصرة وآخرين».

وبعد ساعات على نفي علاقتها بـ«النصرة»، أعلن القائد العام للحركة هاشم الشيخ، إعادة هيكلة الجناح العسكري في الحركة، بهدف تكوين «جيش نظامي»، وبدء تشكيل القوة المركزية الجديدة تحت اسم «كتائب صقور الشام».

ويشير أبو زيد إلى أن القيادة الجديدة «يعاد تشكيلها لتنقية الحركة من اختراقات»، لافتًا إلى أن «(داعش) اخترقت تنظيمات كثيرة، و(الأحرار) من ضمنهم، وهو ما دفعها لإعادة تنظيم بيتها الداخلي». وذكّر بفصل الشرعي أبو شعيب مساء أول من أمس، الذي «كان يكتب تغريدات مضادة للتحالف مع دول صديقة للشعب السوري». ويضيف: «(الأحرار) تسير في طريق التغيير عبر خطوات هادفة لإزالة المواقف المسبقة عنها والتصنيفات غير الصحيحة، مثل القول إن الموقف العدائي من أميركا مبني على سوء تفاهم»، موضحًا أن الهيكيلية الجديدة «تتضمن إعلانا لا لبس فيه بأنها لا تتبع لحلفاء الأحرار، مثل جيش الفتح أو النصرة التي كانت تربطها بها علاقة متينة».

وتتخذ إجراءات «أحرار الشام» أبعادًا أخرى، مع اقتراب موعد العملية الجوية الشاملة لكل من واشنطن وأنقرة ضد «داعش» في الشمال السوري والتي تهدف إلى طرد التنظيم من المناطق الحدودية مع تركيا وتسليمها لقوات المعارضة السورية المعتدلة، حسب تصريحات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الاثنين.

ولا ينفي أبو زيد أن تكون «أحرار الشام» تتطلع إلى شراكة في المنطقة الآمنة التي يُحكى عنها، مثل فصائل معتدلة أخرى، رغم أن المنطقة الآمنة ستكون في ريف حلب الشمالي، بينما تتمتع «أحرار الشام» بنفوذ قوي في ريف إدلب، وليس في حلب، لكنه يشير إلى أن «هناك استحقاقات أخرى على الطاولة، بينها خطة دي ميستورا الجديدة، والمنطقة الآمنة وقرارات منتظرة عن مجلس الأمن الدولي»، مشيرًا إلى أن التنظيم «يسعى لأن يكون شريكًا في الاستحقاقات، على ضوء نفوذه العسكري القوي في إدلب».

ويرفض أبو زيد القول إن الأحرار يسعى لخطب ود الغرب، مشيرًا إلى أنهم «انخرطوا في عملية تصحيح للمسار، ويعتبرون أنفسهم ظلموا لجهة التصنيف الذي قارب بينهم و(النصرة) أو تنظيمات متشددة أخرى»، لافتًا إلى أن تحالفهم من «النصرة» دفع البعض إلى «اتخاذ مواقف متصلبة منهم، علما بأنهم بدأوا مسار التصحيح منذ تغيير الشعار إلى (ثورة شعب)».

أخبار سوريا ميكرو سيريا