الأسد: علاقاتنا بمصرلم تنقطع وإيران رفضت حل ملفها النووي على حساب سوريا

وكالات – ميكروسيريا

أكد رئيس النظام السوري بشار الأسد استمرار التواصل المباشر مع مصر على مستويات مسؤولين مهمين وتحديدا أمنيين، وفي الأسابيع القليلة الماضية أصبح لدى الطرفين تصور بالنسبة لكيفية الاستفادة من بعضهم البعض.

ونوه الأسد في لقاء تلفزيوني مع قناة المنار إلى أن “العلاقات بين سوريا ومصر هي التي تحقق توازنا على الساحة العربية، وسوريا تعتقد بأنها في نفس الخندق مع الجيش المصري ومع الشعب المصري في مواجهة الإرهابيين، الذين يبدلون أسماءهم كما تبدل مسميات أي منتج فاسد مرة يأخذ اسم الإخوان ومرة يأخذ اسم داعش وربما نسمع بتسميات جديدة في المستقبل”.

وفي ذات الوقت أشاد الأسد بالموقف الإيراني حيث أكد أن إيران رفضت حل ملفها النووي على حساب سوريا، على الرغم من أن “القوى الغربية حاولت بشكل أو بكل الأشكال وبكل السبل والوسائل أن تقنع بالتنازل عن أشياء لها علاقة بدعم سوريا مقابل أن تحصل على أشياء تريدها في الملف النووي”.

ورأى الأسد أن التحالف بين إيران وسوريا أمر طبيعي خاصة وأن سوريا وقفت إلى جانب إيران في فترة حربها مع العراق، مشيراً إلى أن وجود مقاتلين من حزب الله في سوريا أتو بدعوة من دولة شرعية ومن هنا هم يستمدون شرعية وجودهم، فيما المسلحون الآخرون قدموا بدعم خارجي.

وأعرب بشار الأسد عن ثقته بدعم حليفه الروسي، بعد تصريحات اميركية ألمحت الى استعداد موسكو وطهران للتخلي عن نظام دمشق.

وقال “نحن نثق بالروس ثقة كبيرة فهم أثبتوا خلال هذه الأزمة منذ أربع سنوات أنهم صادقون وشفافون معنا بالعلاقة ومبدئيون”.

واعتبر أن “السياسة الروسية هي سياسة ثابتة، مع التأكيد على أن روسيا لا تدعم شخصا أو تدعم رئيسا، روسيا لم تقل أساسا في يوم من الأيام بأنها تدعم الرئيس فلان والان تخلّت عنه”، مشيراً إلى أن “من سمات السياسة الأميركية التخلي عن الحلفاء والتخلي عن الأصدقاء والغدر، أما السياسة الروسية فلم تكن في يوم من الأيام بهذا الشكل لا أيام الاتحاد السوفياتي ولا أيام روسيا”.