سلمان في واشنطن والملف السوري على أجندة المباحثات

واشنطن ـــ ميكروسيريا

يزور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الولايات المتحدة الأمريكية نهاية الأسبوع المقبل، لأول مرة منذ توليه الحكم، بحسب ما أكدت مصادر في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأكدت المصادر أن سلمان سيلتقي الرئيس باراك أوباما وأركان إدارته وقيادات الكونغرس والهيئات الاقتصادية والعسكرية لبحث مختلف قضايا المنطقة.

ومن المتوقع أن يتصدر الاتفاق النووي بين الغرب وإيران محادثات سلمان ـــ أوباما، إضافة إلى الحرب ضد تنظيم “داعش” وملفي سوريا واليمن.

وشهدت العلاقات السعودية ــــ الأمريكية فترة من التوتر، بلغت ذروتها مع تراجع الولايات المتحدة عن قصف مواقع نظام الأسد عقب ارتكابه مجزرة الكيماوي صيف 2013، مما اضطر الإدارة الأمريكية إلى إرسال كبار مسؤوليها إلى المملكة لتهدئة الأجواء، وتوج ذلك بزيارة أوباما للسعودية في أذار/مارس من العام 2014.

وما زال مصير رأس النظام بشار الأسد يشكل عقدة تضيف إلى النقاط الخلافية بين البلدين، إذ ترفض المملكة أي تساهل بموضوع بقاء الأسد ولو شكليا خلال المرحلة الانتقالية.

وتأتي هذه الزيارة بعد ثلاثة أشهر على قمة كامب ديفيد التي رسخت تعاونا أميركياً ــــ خليجياً على المستويات الأمنية والاستخباراتية، وقبل أسبوعين من تصويت الكونغرس على الاتفاق النووي الإيراني.