السعودية تطلب تأجيل اجتماع تقرير بروتوكول القوة العربية المشتركة

اسطنبول ـ ميكروسيريا

طلبت مجموعة من الدول العربية، تتقدمها السعودية تأجيل اجتماع وزراء الدفاع والخارجية العرب لإقرار بروتوكول القوة العربية المشتركة لموعد يحدد في وقت لاحق.

وأوضحت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أنها تلقت مذكرة رسمية من الوفد السعودي يعرب فيها عن رغبة حكومة المملكة بتأجيل عقد الاجتماع بين وزراء الدفاع ووزراء الخارجية العرب إلى موعد يحدد لاحقاً.

وذكرت الأمانة العامة، في بيان أصدرته، أنها تلقت أيضاً مذكرات من كل من مملكة البحرين ودولة الكويت ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق تؤيد الطلب السعودي.

وترى مصادر إعلامية أنّ طلب التأجيل ولا سيما من قبل السعودية تحديداً، يُحرج مصر التي تترأس القمة العربية حالياً.

ووفقاً للمصادر نفسها، فإن “ارتباط بعض وزراء الخارجية بجولات خارجية فضلاً عن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير دفاعه إلى روسيا، ربما يكون أحد أسباب التأجيل”.

ويعتبر تأجيل الاجتماع هو الثاني من نوعه خلال أقل من شهر بعدما كانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قد دعت لعقد الاجتماع الأول في 29 يوليو / تموز الماضي.

وكان قرار تشكيل القوة قد اتخذ في القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ في مارس/ آذار الماضي، بعدما اقترحت مصر إنشاءها “دفاعاً عن الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب الذي يتهدد العديد من الدول العربية، وفي ظل استفحال تنظيم “داعش”.