اقتراح تشكيل لجنة تحدد المسؤول عن استخدام الأسلحة الكيماوية بسورية


ميكرو سيريا
طرح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تشكيل لجنة مؤلفة من 3 خبراء مستقلين يدعمهم فريق مهني، تعنى بتحديد المسؤولين عن هجمات الأسلحة الكيماوية في سورية، بما فيها غاز الكلور أو أي مواد كيماوية سامة أخرى.


جاء ذلك في رسالة وجهها الأمين العام، أمس الخميس، إلى مجلس الأمن الدولي يفصل فيها مقاييس وكيفية إجراء التحقيق بشأن الهجمات الكيماوية.


من جهتها، قالت مصادر دبلوماسية إن لدى أعضاء مجلس الأمن مهلة 5 أيام لتحديد موقفهم من الرسالة.
وفي حال عدم اعتراض الأعضاء عليها سيبدأ الأمين العام انتداب الخبراء بحسب الخبرة المهنية واحترام “قاعدة جغرافية تتسع دائرتها قدر الإمكان”.


وجاء في رسالة الأمين العام أن المهمة ستكون بقيادة 3 خبراء مستقلين يدعمهم فريق مهني مقسم إلى 3 مستويات مكتب سياسي في نيويورك، ومكتب تحقيق في لاهاي مكلف بالتحاليل العلمية، بالإضافة إلى قسم الدعم اللوجستي في نيويورك.


ولم تحدد الرسالة تاريخ بداية التحقيق الميداني، ولا العدد الإجمالي للمحققين، الذين سيكون بإمكانهم التحقيق في أماكن الهجمات وفي المستشفيات التي عولج فيها الضحايا، في حين سيكون أمام الخبراء 90 يوما لتقديم تقريرهم الأول.


وأكد بان كي مون على ضرورة تعاون كافة الأطراف من ضمنها حكومة الأسد و”المعارضة المسلحة” في التحقيق، مشددا على ضرورة التزام الطرفين بهدنة في الأماكن التي يجري فيها التحقيق.


وكان مجلس الأمن تبنى في 7 أغسطس/ آب الجاري بموجب قرار أمريكي في الأصل آلية تحقيق مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية.

ِ

اقتراح تشكيل لجنة تحدد المسؤول عن استخدام الأسلحة الكيماوية بسورية - ميكرو سيريا.

أخبار سوريا ميكرو سيريا