400 بين ضابط وعنصر للنظام في مطار أبو الظهور بانتظار الإعدام

l'hv

ميكروسيريا

يتحصن أربعمائة بين ضابط وعنصر تابعين للنظام في مطار أبو الظهور حاليا بعد أن تم نقل الطائرات منه إلى مطار حماة العسكري منذ أكثر من سنتين، والقسم الأكبر من هؤلاء هم من القوات البرية التي أرسلت إلى المطار من اجل الدفاع عنه.

تنتشر مفارز الدفاع والحراسة من هؤلاء العناصر على طول شريط المطار الذي يقدر بنحو 20كم، وقد ناشد هؤلاء قوات النظام عدة مرات إخراجهم أو فك الحصار المفروض عليهم عدة مرات، آخر مرة بداية شهر آب-أغسطس الحالي، وكان جواب قيادتهم “إنه لا يوجد لدى القيادة الآن أية قوة إضافية لفك الحصار عن مطار أبو الظهور”.

حوامات النظام وطائرات النقل العسكري كانت تهبط في هذا المطار لتزوده بالمؤن والذخائر، ولكن مع إسقاط طائرة نقل من طراز انتونوف 26 في 17/1 2015، ومقتل كل من فيها وعددهم ثمانية وثلاثون بين ضابط وعنصر، ثم بعدها تم إسقاط حوامتين ليلا، لم يعد باستطاعة قوات النظام إمداد عناصرها المحاصرين ضمن المطار بأي نوع من الطعام أو الذخائر إلا من خلال التقاءها من الجو.

مواصفات المطار

يقع في شرق محافظة إدلب إلى الشرق من سراقب 27كم، المطار عسكري ويمكن أن يتمركز فيه أكثر من سربين حربيين يتبع للواء الجوي 14 في حماة، وكان يتمركز فيه السرب 678 ميغ23 م ف والسرب 680 ميغ 21، في حين يمتد محيط المطار حوالي عشرين كيلو متراً.

المطار، يقع ضمن منطقة سهلية وتحيط به مجموعة من القرى واهمها أبو الظهور على امتداد رأس المهبط ثلاثة كيلو مترات، كما أن المطار مفتوح على البادية ويرتبط معها بعدة طرق ترابية.

ماذا يوجد في المطار حاليا

طائرات حربية معطلة ميغ23 م س+ميغ21غير قابلة للإصلاح، ومستودعات ذخيرة جوية معظمها صواريخ جو-جو فاسدة، مستودعات ذخيرة للقوات البرية أربعة دبابات، وأربع عربات ب م ب، وأربع عربات ب ر د م، عربات عسكرية مركب عليها مدافع م/ط 23 متحركة بالإضافة إلى سرية مدفعية ميدان 122+130ملم بالإضافة إلى قواذف م/د متطورة وأسلحة فردية.

أخبار سوريا ميكرو سيريا