تنظيم “داعش” يسعى بالمفخخات لفرض سيطرته على ريف حلب الشمالي

unnamed (9)

ميكروسيريا

بدأ تنظيم “داعش” يوم الخميس الماضي هجومًا شرسًا على القرى والمدن الخاضعة لكتائب الثوار في ريف حلب الشمالي في محاولة للسيطرة عليها، واستعاد الثوار السيطرة على قرية سندف في ريف حلب الشمالي بعد معارك مع التنظيم، فيما قام أحد عناصر التنظيم بتفجير نفسه عند احدى الحواجز في مدخل مدينة مارع ما أدى إلى عدد من الشهداء والجرحى بينهم نساء وأطفال.

ومن جانبها فرضت غرفة عمليات فتح حلب امس السبت، التاسع والعشرين من اب/أغسطس، حظرًا للتجوال لمدة 12 ساعة في مناطق “كفر فارص-تل فراح-احرص-الشيخ عيسى-جبرين- كفر ناصح-مارع- مسقان”.

واعتبرت غرفة العمليات في بيان لها، تلك القرى والمدن مناطق عسكرية يمنع الدخول والخروج منها والتجول فيها ما بين الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحاً. كما منعت الغرفة تواجد كل من لديه أقارب لدى التنظيم في تلك القرى والمدن حتى انتهاء الهجمة التي وصفتها بالشرسة.

 وأكدت الغرفة على إغلاق المحال التجارية ومنع تحركات السيارات والشاحنات محذرةً أنه سيتم التعامل معها كهدف عسكري، حيث إن تنظيم “داعش” يستغل تحركات المدنيين لإدخال مفخخاته إلى القرى والمدن.

 المجلس الشرعي ينعي أعضائه

إلى ذلك، نعى المجلس الشرعي في محافظة حلب أمس السبت، اثنين من أعضاءه وهما الشيخان الأخوان: إسماعيل العمر ومحمود محمد وليد العمر.

وأفادت مصادر ميدانية ان الشيخين استشهدا على جبهة حربل جنوب مدينة مارع في ريف حلب الشمالي برصاص تنظيم “داعش” الذي يسعى جاهداً للسيطرة على مدينة مارع منذ قرابة أُسبوعين.

وقال المجلس الشرعي إن “إسماعيل العمر” عضو رابطة العلماء السوريين أيضاً من مواليد 1982، عمل مدرساً في المدرسة الشرعية في تل رفعت، ومدرساً في معهد الفرقان وإمام وخطيب في أحد مساجد تل رفعت، ومعلم في حلقات القرآن الكريم في ريف حلب الشمالي، متزوج وله ثلاثة أولاد، بنتان وصبي.

وذكر أيضا ان محمود محمد وليد العمر: عضو رابطة العلماء السوريين أيضاً عمل خطيباً في أحد مساجد تل رفعت وهو من مواليد 1990 متزوج حديثاً وليس لديه أطفال.

ونعت مدينة مارع أحد أبنائها وهو الحاج زيدان بشير الحسن العكرمة، وقالت وكالة “حلب نيوز” ان الحاج زيدان من اوائل المشاركين في عمليات تحرير حلب عام 2012 رغم كبره في السن حيث يبلغ من العمر 60 سنة وكان قد استشهد معه نجله محمد في المفخخة التي فجرها التنظيم أمس في مارع وكذلك أخيه صلاح الحسن وابن اخيه بشار استشهدا في وقت ساكن في معارك الريف الشمالي في الأخيرة.

إحباط عملية انتحارية لـ”داعش”

وفي حلب أيضا، أحبط الثوار يوم أمس الجمعة، الثامن والعشرين من اب/أغسطس، عملية تفجيرية لتنظيم “داعش” في مدينة تل رفعت عبر خلايا نائمة وأفادت مصادر محلية لـ “حلب نيوز” أن القبضة الأمنية اشتبكت مع مجموعة مسلحة تستقل مركبة عند أحد حواجز المدينة الرئيسية وتمكنت من أسر أحد عناصر المجموعة ويسمى “مصطفى بلال” وقتل اثنان آخران فيما فجر الثالث نفسه في قرية الشيخ عيسى القريبة من تل رفعت.

وعلى بعد كليلو مترات معدودة تمكن الثوار من تدمير جرّافة كانت يستخدمها التنظيم في قرية دلحة بصاروخ مضاد للدروع، فيما فجّر التنظيم عربة مفخخة غرب مدينة مارع أسفرت عن استشهاد ستة عناصر من الثوار وأكد مصدر محلي للشبكة مقتل القيادي في تنظيم الدولة عبد الله بكري حميدو اليوم في معارك الريف الشمالي اليوم.

أخبار سوريا ميكرو سيريا