دعوات كردية لاعتصامات ضد الهجرة في الخامس من أيلول

11927491_512047702295802_4419458632647687571_o-300x200

هوازن مصطفى: ميكروسيريا

شهدت بلدات ومدن ريف حلب الشمالي في الآونة الأخيرة حالة نزوح جماعي لسكان المنطقة مع اقتراب تنظيم “داعش” من المناطق ذات الغالبية الكردية في ناحية عفرين بشكل خاص.

وأفادت مصادر ميدانية ان قرية احرز (احرص) ذات الغالبية الكردية شهدت حالة نزوح جماعي، باتجاه مدينة عفرين، بسبب انسحاب عناصر جبهة النصرة والجبهة الشامية المتواجدين في بلدة “حربل” إلى القرية واقتراب تنظيم داعش منها، حيث بات على بعد ثلاثة كيلومترات منها.

وكانت قضية النزوح هذه إحدى محاور اجتماع الأمانة العامة لحزب “يكيتي” الذي انعقد صباح يوم أمس السبت التاسع والعشرين من اب/أغسطس في مكتب الحزب في القامشلي.

وتم التصديق خلال الاجتماع على جملة من المشاريع المقدمة من المكاتب المشكلة من قبل المجلس الوطني للبدء بأعمالها وتنفيذ قرارات المجلس.

رئيس المجلس الوطني الكردي “ابراهيم برو” أكد في تصريح لموقع “يكيتي” الخاص بالحزب بأنه تم الوقوف على الوضع السياسي بشكل عام العام، والأسباب التي أدت إلى الهجرة المتزايدة والصعوبات التي يواجهها الأكراد من قبل الإدارة الموجودة على الأرض والضرائب المفروضة عليهم، واعتقال الشباب تحت حجة التجنيد الإجباري والتشديد على نشاطات الحركة السياسية الكردية.

وقال “برو” إن الاجتماع أكد على الوقوف على أسباب الهجرة الجماعية والعوائل ومناقشة إمكانية الوقوف أمام هذه الظاهرة وابعاد ثقافة الهجرة من الشارع الكردي. كما أشار إلى أنه تم تحديد يوم السبت المقبل والمصادف في الخامس من أيلول/ سبتمر للخروج في اعتصامات في جميع المدن الكردية تحت شعار “لا للهجرة”.

ويصادف السبت الخامس من أيلول الذكرى السنوية الثالثة لمجزرة بحر “إيجا” والتي راح ضحيتها عدد من المهاجرين الأكراد إلى الدول الأوربية وكان غالبيته من عامودا.

أخبار سوريا ميكرو سيريا