غاز الخردل السام… سلاح “داعش” الجديد في هجومه على بلدة مارع

ميكروسيريا

استهدف تنظيم داعش بلدة “مارع” في ريف حلب الشمالي بأكثر من ثلاثين قذيفة مدفعية تحتوي على غاز الخردل مما أدى الى إصابة ما يقارب من عشرين شخصاً، بعملية القصف صباح اليوم الثلاثاء، الأول من أيلول/سبتمبر.

وأكد ناشطون ان تأثير القذائف على المصابين يدل على وجود غازات ومواد سامة داخل القذائف التي تم إطلاقها، كما استهدف التنظيم المدينة ايضاً بصواريخ الغراد والقذائف الصاروخية بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين الثوار والتنظيم على جبهة مارع وبعض نقاط الاشتباكات في الريف الشمالي في مدينة حلب.

وبث ناشطون صوراً أظهرت بعض المرضى والممرضين يرتدون كمامات واقية في مستشفى مارع الميداني وقالوا إن التنظيم ما يزال يستهدف المدينة بالقذائف السامة مع التأكيد على عدم تسجيل أي قتلى نتيجة القصف على المدينة، في حيت تم نقل معظم المصابين إلى مستشفيات بلدات ” سجو وشمارين واعزاز” القريبة.

وتزامنت الاشتباكات في ريف حلب الشمالي مع استمرار موجات النزوح الكبيرة لسكان مدينة مارع والقرى المحيطة بها، حيث ناشد أهالي المنطقة وهيئاتها الاجتماعية المنظمات الإنسانية والإغاثية لتقديم العون والمساعدات للعائلات التي تنتشر في الأراضي الزراعية، وتقضي ليلها في العراء. وقدّر مجلس محافظة حلب الحرة عدد العائلات النازحة في العراء بأكثر من 1500 عائلة بالإضافة الى مئات العائلات المتوزعة على بلدات الريف الشمالي.

وأطلق ناشطون حملة تحت مسمى “رد الدين للريف الشمالي” لمساعدة النازحين وتقديم يد العون لهم والذين بطشت بهم قوات النظام وفروا من جحيم المعارك التي شنها تنظيم “داعش” على القرى والبلدات في الريف الشمالي.

أخبار سوريا ميكرو سيريا