48 مليون دولار خسائر نظام الأسد في قطاع النفط

دمشق ـ ميكروسيريا

كشف وزير النفط في حكومة نظام الأسد سليمان عباس، اليوم الثلاثاء، أن الخسائر المباشرة وغير المباشرة لقطاع النفط منذ 2011 وحتى منتصف العام الحالي بلغت نحو 48 مليار دولار.

وأوضح الوزير في تصريحات صحافية أنّ إجمالي كميات النفط المسروقة في البلاد منذ بداية أربعة أعوام وحتى الآن، تزيد عن 43 مليون برميل، بمعدل 50 ألف برميل يومياً، إضافة إلى حرق 1.2 مليار م3 من الغاز.

وأشار عباس إلى تراجع إنتاج سورية النفطي من نحو 380 ألف برميل عام 2011 إلى نحو 10 آلاف برميل في الوقت الراهن، بعد سيطرة المعارضة السورية وتنظيم “داعش” والأحزاب الكردية على مناطق إنتاج النفط وحقول الغاز في مدن شمال شرق البلاد.

يذكر أن سوريا تحولت إلى بلد مستورد للنفط من إيران، بعد أن كانت تصدر نحو 150 ألف برميل من النفط قبل الثورة ويساهم النفط بنسبة 24% من الناتج المحلي وأكثر من 40% من عائدات التصدير، غير أن تقارير عديدة أثبتت التنسيق بين نظام الأسد وتنظيم “داعش” فيما يخص استمرار ضخ النفط من الأبار التي يسيطر على التنظيم إلى محطات تكرير النفط في حمص وبانياس.

حكومة الأسد اقترحت مؤخرا إمكانية رفع سعر مادة المازوت، نتيجة شح في الأموال وانخفاض عائدات تصدير النفط، وهذه ليس المرة الأولى التي يرفعها فيها نظام الأسد أسعار المحروقات في سوريا، حيث تضاعف سعر المازوت في الأعوام الأربعة الأخيرة.