الولايات المتحدة تشيد للمرة الأولى بمساهمة تركيا في الحرب ضد “داعش”

واشنطن – ميكروسيريا

أشاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر بالمساهمات التي قدمتها تركيا في مسألة الحرب ضد تنظيم “داعش” فاقت توقعاتنا.

تونر أكد في مؤتمره الصحفي اليومي أن الولايات المتحدة ستتعاون مع تركيا لإيجاد حلول مناسبة لقلقها بشأن مناطقها الحدودية، كما ستدعمها في توفير الأمن.

تونر ركز في تصريحاته على أن تركيا كعضو في التحالف الدولي، تقدم ما بوسعها من مساهمات حيال العمليات العسكرية ضد تنظيم “داعش”وأظهرت في هذا المجال تقدماً كبيراً، مشيراً إلى أنها حليف في حلف شمال الأطلسي، وشريك قوي في التحالف الدولي للحرب ضد تنظيم “داعش”.

وفي ذات الوقت برر تونر العمليات العسكرية التركية ضد تنظيم حزب العمال الكردستاني “بي كي كي” عقب هجمات الأخير على الجيش التركي وعناصر الشرطة، قائلًا: “ما نريده، هو أن يُنهي تنظيم بي كي كي هجماته. وأن يبتعد الطرفين عن العنف للعودة إلى عملية السلام الداخلي الذي ستنتهي بتحقيق السلام”.

وأظهرت تركيا تحفظات عديدة قبل دخولها التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، وكانت تصر على أن الضربات يجب أن توجه إلى “داعش” ونظام الأسد، غير أن تمدد وحدات الحماية الكردية وسيطرتها على مناطق حدودية في سوريا، واعتماد التحالف الدولي عليها لقتال التنظيم، دفع تركيا لدخول التحالف.