باربارا ميكولسكي الصوت الذي ضمن لأوباما تمرير الإتفاق النووي في الكونغرس

واشنطن – ميكروسيريا

أعلنت السيناتور باربارا ميكولسكي من الحزب الديمقراطي تأييدها للاتفاق النووي مع إيران، لتضمن بصوتها لرئيس الأمريكي باراك أوباما تمرير الإتفاق النووي في الكونغرس.

وكان العضوان الديموقراطيان بوب كيسي وكريس كونز في مجلس الشيوخ، أعلنا إنهما سيؤيدان الاتفاق الدولي الذي أعلن عنه في الـ 14 من يوليو/تموز بين القوى الكبرى الست وإيران.

وقال كريس كونز في كلمة بـ”ويلمنجتون” في ولاية ديلاوير، “سوف أوافق على هذا القرار لأنه يضعنا على طريق معروف يحد من البرنامج النووي الإيراني طوال الـ15 عاما القادمة بتأييد كامل من المجتمع الدولي”.

وأضاف كونز: “من الصعب للغاية التكهن بعدد الأعضاء الذين سيؤيدون الاتفاق في مجلس الشيوخ في نهاية الأمر”.

وبعد انضمام باربارا ميكولسكي اليوم، وكل من بوب كيسي وكريس كونز يوم أمس وإعلان تأييدهم للاتفاق، فإن 34 عضوا في مجلس الشيوخ، 32 ديموقراطياً وعضوين مستقلين يؤيدون الاتفاق، الذي ينظر إليه أوباما على أنه الإنجاز المحتمل في السياسة الخارجية للرئيس باراك أوباما.

وكان السيناتور الديمقراطي عن ولاية أوريغون الأمريكية جيف ميركلي أعلن مطلع الأسبوع الجاري دعمه الاتفاق النووي مع إيران أثناء التصويت عليه في مجلس الشيوخ يوم 17 أيلول/سبتمبر المقبل.

بالتالي بلغ عدد أنصار المصادقة على الاتفاقية النووية مع إيران في مجلس الشيوخ الأمريكي 34 عضوا، وبهذا ضمن أوباما تمرير الصفقة.

وكان المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، لمح لوجود مشاكل قد تواجه تطبيق الاتفاق النووي، تتعلق بسرية لمعلومات المتعلقة بالعلماء الإيرانيين.

وقال المتحدث إن بلاده ستبدأ بتطبيق تعهداتها حول الاتفاق، أواخر شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، في الوقت الذي ماتزال طهران تتابع ملف اغتيال علمائها النوويين، متهماً الموساد الإسرائيلي باغتيالهم بعد تسریب معلومات من منظمة الطاقة الذریة، مما يوجب التركيز على اتخاذ المزيد من إجراءات الأمان والرقابة للحفاظ على حياة العلماء.