واحد من كل خمسة أطفال لاجئين يعاني من اضطرابات نفسية

ميونخ ـ ميكروسيريا

أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن الكثير من أطفال اللاجئين يعانون من اضطرابات نفسية، نتيجة الظروف التي مروا بها في مواطنهم وخلال الهروب إلى أوروبا.

وأكد ولكر مال، البروفسور المختص في طب الأطفال الاجتماعي بجامعة ميونيخ التقنية إلى أن معايشات الحرب والتعذيب في مواطن الأطفال والهروب إلى أوروبا تسبب في ظهور التأثير سلبا على الأطفال بدرجة كبيرة.

وأضاف أن “الوضع في ألمانيا أسهم أيضا في زيادة العبء النفسي على الأطفال، حيث عايش الكثير منهم عزلة اجتماعية، كما أن هناك نقص تام في ثقافة الترحاب بألمانيا”.

البروفسور الألماني طالب بالمزيد من الرعاية والاهتمام لأطفال اللاجئين، وجعل الأولوية لتقديم الرعاية للأسر التي تضم أطفالا.

وأوضحت الدراسة التي شملت مائة طفل سوري في ثكنة بولاية بافاريا الألمانية بمدينة ميونيخ، أن نحو ثلث هؤلاء الأطفال يعانون من اضطراب نفسي، و أن واحدا من كل خمسة أطفال يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

كما أظهرت الدراسة أيضا أن أطفال اللاجئين يعانون من أمراض جسمانية مثل تسوس الأسنان وأمراض القنوات التنفسية على نحو أكبر من الأطفال الآخرين في ألمانيا.

تجدر الإشارة إلى أن الرعاية الطبية لأطفال اللاجئين تعد موضوع المؤتمر السنوي للجمعية الألمانية لطب الأطفال والمراهقين الذي يبدأ اليوم الأربعاء في مدينة ميونيخ.