اخبار_سوريا

اتفاق أوروبي حول قواعد اللجوء ووعود كندية باستقبال لاجئين سوريين

عواصم ـ ميكروسيريا

أعلنت الخارجية الإيطالية عن توقيع كل من روما وباريس وبرلين على وثيقة مشتركة بشأن أزمة اللاجئين، تتعلق بمراجعة قواعد اللجوء المعتمدة في دول الاتحاد الأوروبي.

وجاء في بيان للخارجية الإيطالية أن الوثيقة أرسلت إلى مسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية فيدريكا موغيريني لمناقشتها في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في لوكسمبورغ.

وتدعو الوثيقة التي وقعها وزراء خارجية البلدان الثلاثة إلى توزيع عادل للاجئين على دول الاتحاد الأوروبي.

وتطالب إيطاليا باعتبارها المقصد الأول للاجئين، بإرساء سياسة أوروبية موحدة للهجرة، وإنشاء نظام لجوء أوروبي موحد، وهو ما يستدعي إصلاح نظام الهجرة الحالي.

من جهة أخرى تعهد زعماء الأحزاب الثلاثة الرئيسية في كندا، أن تستضيف بلادهم مزيداً من اللاجئين السوريين، في وعود تأتي قبل شهر ونصف من الانتخابات التشريعية المقررة في 19 اكتوبر/تشرين الأول.

وكانت حكومة رئيس الوزراء المحافظ، ستيفن هاربر، جددت وعودها باستقبال المزيد من اللاجئين السورين بعد أن تعهدت استضافة 20 ألف لاجئ سوري في غضون أربع سنوات.

بدوره تعهد زعيم “الحزب الديموقراطي الجديد” توماس مولكير، بأنه إذا شكل حزبه الحكومة المقبلة فإن “هذه الحكومة ستأخذ هذه الأزمة الإنسانية بجدية بالغة، وكندا ستتحمل قسطها من المسؤولية”.

بالمقابل وعد زعيم الحزب الليبرالي جاستن ترودو، أنه في حال فاز حزبه في الانتخابات، سيوافق على استضافة 25 ألف لاجئ سوري في كندا في مرحلة أولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق