الصليب الأحمر: خطر انتشار الأوبئة في سوريا بتزايد مستمر جراء انهيار شبكات المياه

جنيف ـ ميكروسيريا

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، من أن خطر انتشار التيفوئيد والكوليرا في سوريا يتزايد باستمرار، نتيجة تعرض شبكة المياه لخطر الانهيار جراء التفجيرات والقصف، مع استمرار الحرب في سوريا.

وقال باتريك هاملتون منسق عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر للشرق الأدنى والشرق الأوسط، “الآن في ظل مشاكل الكهرباء والأضرار التي لحقت بها نتيجة للصراع، هناك خطر من أن تبدأ شبكات المياه بالانهيار بشكل دائم لا يمكن إصلاحه”.

وأضاف “خلال العامين القادمين يحتمل أن نرى في مدن مثل حلب زيادة تلك الأوبئة الصحية الكبيرة، والتي لم نشهدها حتى الآن مثل التيفوئيد والكوليرا”، وعلى الرغم من تراجع نظام الرعاية الصحية فإن الشعب السوري لايزال “صحيحاً نسبياً”، بسبب إمكانية الحصول على مياه نظيفة لكن انهيار شبكات المياه سيؤدي إلى كارثة.

وعبر هاملتون عن قلقه بأن ينتهي الأمر إلى وجود أوبئة ضخمة، تؤدي في نهاية المطاف للقضاء على قطاعات كبيرة من الشعب السوري.

وأوضحت اللجنة الدولية في بيان لها، أن كثيرين من سكان حلب يواجهون “صعوبة شديدة” في الحصول على المياه لأن محطات الضخ والكهرباء تحت سيطرة أطراف مختلفة في الصراع.

وكانت اللجنة الدولية والمهندسين نجحت في إصلاح 56 بئرا في أجزاء مختلفة من حلب، وعملت على إرشاد السكان من خلال وسائل التواصل الاجتماعي إلى وجود هذه الآبار.