اليونيسيف: أكثر من 13 مليون طفل بلا تعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقي

نيويورك – ميكروسيريا

كشف صندوق الأمم المتحدة لرعاية الأطفال “يونيسيف” في تقرير صدر اليوم الخميس بعنوان “التعليم تحت النار” أن الصراعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تمنع أكثر من 13 مليون طفل من تلقي التعليم في المدارس، وهو ما قد يحطم آمالهم ومستقبلهم.

وتناول تقرير اليونيسيف تأثير العنف على أطفال المدارس في تسع دول من بينها سوريا والعراق واليمن وليبيا حيث ينمو جيل خارج نظام التعليم.

وتؤكد اليونيسيف في التقرير أن الهجمات على المداس هي أبرز أسباب حرمان الأطفال من الذهاب إلى الفصول الدراسية، خاصة وأن هذه المباني تستخدم أيضاً مأوى للأسر المشردة أو قواعد للمقاتلين، في مناطق النزاع.

وأكد التقرير أن الخوف دفع آلاف المعلمين في أرجاء المنطقة للتخلي عن وظائفهم، وهو ما يمنع الآباء من إرسال أطفالهم إلى المدارس أيضاً.

وأكد التقرير أنه في سوريا والعراق واليمن وليبيا حوالي تسعة آلاف مدرسة لا يمكن استخدامها للتعليم.

اليونسف كانت قد ذكرت في أحد تقاريرها أن ٤.٥ مليون طفل في سوريا تأثروا بانهيار الخدمات الاجتماعية الأساسيّة بحسب تقرير أصدرته المنظمة بالتعاون مع معهد “اليونيسكو” للإحصاء، وأكّد التقرير أنّه من بين كل ٥ مدارس في سوريا، هناك مدرسة واحدة قد دمرت أو تضررت أو استخدمت لأغراض أخرى، كما خسرت سوريا، أكثر ٢٠٪ من أعضاء هيئة التدريس.