مجلس خبراء القيادة الإيرانية: الولي الفقيه الخامنئي عُين من قبل الله ورسول الإسلام

طهران – ميكروسيريا

صرح رئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني، آية الله محمد يزدي، أنه تم تعيين آية الله علي خامنئي لمنصب ولاية الفقيه من قبل الله ورسول الإسلام، لذلك لا تجب مراقبته أو محاسبته.

وأكددت وكالة “إرنا” الرسمية، أن آية الله محمد يزدي قال في الاجتماع الـ18 لأعضاء مجلس خبراء القيادة، أن آية الله علي خامنئي هو معين من قبل الله ورسوله، مشدداً على ضرورة التقييد بتعليمات الولي الفقيه لأنه يأخذ أوامره من الإمام المهدي.

عضو مجلس خبراء القيادة وخطيب جمعة مدينة مشهد، آية الله أحمد علم الهدى، إنضم إلى حملة التقديس التي يقوم بها علماء الدين والسياسيين الإيراننين، حيث ركز على أنه لا يحق لأعضاء مجلس خبراء القيادة مراقبة أداء قائد الثورة لأنه يأخذ الاستشارة من الإمام المهدي الغائب.

كما شدد أحمد علم الهدى على تأييد المهدي لولاية خامنئي، وأضاف، “أعطى الإمام المهدي مقدّرات الأمة الإسلامية بيد شخص، ولا يمكن لأية جهة أن تنتقد أداء الولي وتقول إن القائد يرتكب الخطأ”.

ومن جانبه شدد عضو مجلس خبراء القيادة الإيراني وخطيب جمعة طهران، آية الله أحمد خاتمي، على أنه لا يمكن السماح بتشكيل كتلة منتقدة لخامنئي في مجلس خبراء القيادة.

وأكد رجل دين إيراني كبير وخطيب جمعة طهران، آية الله كاظم صديقي، “نحن نأخذ نموذج حكمنا من الله”، وأضاف أن المعيار هو “توقيع الله” وليس عدد أصوات الناخبين.

وتصاعدت وتيرة الدعاية الإيرانية الرسمية حول مكانة المرشد الأعلى الإيراني خلال الفترة الأخيرة وعلى وجه الخصوص بعد التوصل إلى الاتفاق النووي، وصعود تأثير التيار الإصلاحي داخل النظام الإيراني وفي الأوساط الشعبية.