بوتين: الأسد مستعد لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة واللاجئين هربوا بسبب الإرهاب

وكالات – ميكروسيريا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن بشار الأسد مستعد لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة واقتسام السلطة مع معارضة “بناءة”.

وقال بوتين، على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا، “إن الأسد يتّفق مع موسكو حول ضرورة أن تجري مكافحة الإرهاب في الدول المضطربة بموازاة العملية السياسية في سوريا، وصولاً إلى إجراء انتخابات مبكرة “لنقل إنها برلمانية”، واجراء اتصالات مع ما يسمى المعارضة الصحية واشراكهم في الحكومة”.

وأكد بوتين أن روسيا تقدم لنظام الأسد دعماً كبيراً، بما في ذلك توريدات المعدات والأسلحة وتدريب العسكريين السوريين.

كما شدد على أن المهمة ذات الأولوية تتمثّل في توحيد الجهود من أجل محاربة التطرف والإرهاب بشتى مظاهرهما في الدول المضطربة، وجدد دعوته إلى إنشاء ائتلاف دولي للتصدّي للتطرّف.

بوتين قال إنه بحث مبادرته المتعلقة بتشكيل تحالف إقليمي واسع لمواجهة الإرهاب، مع كل من الرئيس الأميركي باراك أوباما، والزعيم التركي رجب طيب اردوغان وممثلي السعودية والملك الأردني عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وشركاء آخرين.

غير أن كل من واشنطن وتركيا والسعودية وقطر، أكدوا مراراً على رفضهم التحالف مع النظام الذي يقتل الشعب السوري، وأنه لا دور للأسد في مستقبل سوريا.

واللافت في تصريحات الرئيس الروسي هو أنه رأى بوتين أن اللاجئين السوريين لا يهربون من النظام الأسد بل من “داعش”، معتبراً أن أزمة الهجرة الراهنة مرتبطة بالسياسة الغربية الخاطئة في المنطقة.

ويذكر أن أكثر من مليوني لاجئ سوري فروا إلى دول الجوار، قبل ظهور تنظيم “داعش”.