غوتيرس: على مجلس الأمن ايجاد مخرج سريع للكارثة في سوريا

نيويورك ـ ميكروسيريا

شدد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس على استحالة استمرار الحرب في سوريا فالعالم يشهد اسوأ الازمات، مطالباً الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بإيجاد مخرج سريع للكارثة في السوريا لأن عدم وقف إطلاق النار يعني استمرار تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وأكد على أن تيسير استقبال اللاجئين السوريين في أوروبا عبر آليات قانونية يوفر عليهم قسوة المعاناة التي يلاقونها في رحلات النزوح والفرار.

ومن جانبه شدد الأمين العام لمجلس أوروبا توربورن ياغلاند على حقيقة أن قيم ومبادئ أوروبا تنص على حصول كل من تطأ قدماه القارة العجوز على الحماية اللازمة والحفاظ على كرامته وإنسانيته، مطالباً الحكومات الأوروبية بتعزيز تضامنها مع اللاجئين، ووضع خطة استجابة فورية للتعامل معهم، وتوفير المال اللازم لتنفيذ برامج مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ذات الصلة.

وفي سياق متصل أشاد غوتيريس بالدور الذي تقوم به دولة الكويت في العمل الإنساني لصالح اللاجئين السوريين، وقال إن دولة الكويت تمثل رأس الحربة في الجهود الدولية الداعمة لبرامج دعم واغاثة اللاجئين السوريين وهي مثال على ما تقدمه الدول غير الأوروبية في التعامل مع هذه المأساة.