المجلس الكُردي يقوم باعتصامات خجولة ضد الهجرة

Q

ميكروسيريا

بناء ً على قرار الامانة العامة للمجلس الوطني الكردي قامت المجالس المحلية أمس السبت الخامس من أيلول/ سبتمبر، باعتصامات في كل من “رأس العين والدرباسية وتل تمر والقامشلي وكركي لكي وديريك”  أمام مقارها المنتشرة في تلك المدن باستثناء محلية الحسكة التي أرجأت الاعتصام إلى يوم الأحد, في تمام الساعة الخامسة دون ذكر الأسباب, فيما قالت المصادر من داخل  المجلس “بأنه كانت هناك خلافات بين أعضاء قيادة محلية المجلس في المدينة وقفت وراء تأجيل المجلس للاعتصام” .

بينما لم يتعدى العدد خمسين في بعض الاعتصامات رغم وجود أكثر من عشرة أحزاب مؤتلفة داخل المجلس وقال محمود أحد المواطنين: “بأن المجلس قبل أن يتوقف للاعتصام ضد الهجرة على قياداته أن يعيدوا أبنائهم أو يعودوا إلى الوطن ومن ثم يتكلموا في الاعتصامات ضد الهجرة” .

بينما قال عضو في مجلس محلية الدرباسية لـ”ميكروسيريا” بأن الاعتصام رمزي وهو تعبير عن موقف حتى وإن لم يكن يتعدى العدد مئة شخص”.

بينما أهم وأبرز الشعارات التي رفعت في الاعتصامات، كانت صورة الطفل آلان الذي تقاذفته الأمواج على الشاطئ وكُتب عليها “الصورة تختصر القضية ” والتي رفعها مجلس محلية رأس العين .

بينما كانت الشعارات الأخرى التي رفعتها المجالس المحلية “لا للتجنيد الاجباري ، لا لكم الأفواه ، كفى هجرة ، القيادات تتحمل المسؤلية ، مطالبة القيادات الكردية بتوفير شروط البقاء ولا للهجرة ونعم لمحاربة داعش و لا للإجراءات التعسفية ونعم لوحدة الصف الكوردي”.

ويذكر أن الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي قررت في اجتماعها السابق القيام باعتصامات في مدن غرب كوردستان للتنديد بالهجرة والوقوف خمسة دقائق بمناسبة الذكرى الثالثة لغرق مهاجرين منهم زهاء خمسين شخصا كانوا من عامودا.

ويحمّل غالبية أنصار المجلس الكردي إدارة الذاتية مسؤولية الهجرة التي تجتاح المناطق الكردية بسبب استئثارها بكل شيء، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وتطبيق التجنيد الاجباري على اعمار 18-30 عام واعتقال المخالفين لها بالرأي ، إضافة إلى تعطيل الاتفاقات الموقعة بين الأطراف الكردية ومنع دخول بيشمركة غربي كردستان للدفاع عن المناطق الكردية وتطبيق برامجها التعليمية  في المدارس .

أخبار سوريا ميكرو سيريا