ممثل مفوضية اللاجئين في الأردن: مئات اللاجئين في الزعتري يريدون العودة لأنهم لا يعملون


عمان ـ ميكروسيريا

أكد ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن أندرو هاربر أن مئات من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري يريدون العودة إلى سوريا، لأنهم يستصعبون الحياة بالمخيم، كونهم لا يستطيعون العمل.

واعتبر هاربر أن الناس يفرّون جماعياً لأوروبا، لأنهم لا يؤمنون بقدرة المنطقة والعالم بما فيهم دول الخليج على توفير الأمن لهم، مشيراً إلى أن الأسباب التي تدفع اللاجئين للفرار عبر البحار إلى أوروبا، كونهم يريدون أمناً ورعاية صحية وتعليماً وغذاء، وهي العناصر التي يريدها أي انسان.

وقال: “علينا أن نعترف أن هذه أكبر أزمة إنسانية شهدتها المنطقة”، مستهجناً “الأعذار التي تقدمها بعض الجهات والدول لعدم تقديم الدعم اللازم، في حين أن دولا مثل الأردن ولبنان يوفران ملاذاً آمناً، وهناك أيضاً دول أخرى تقدم دعماً كبيراً منها الولايات المتحدة والكويت مثلا”.

وأوضح هاربر “أن خطة الاستجابة للطوارئ لاستقبال اللاجئين السوريين، كانت ناجحة ولكن علينا الآن أن نعطيهم مستقبلا،ً فليس كافيا أن تكون في مخيم ولا تقوم بأي عمل، الناس يحتاجون لأن يعملوا”، لافتاً إلى أن المفوضية تلقت وعوداً كثيرة سابقاً بزيادة المساعدات للاجئين في الأردن، ولكنها لم نتلق شيئاً ملموساً من هذه الوعود.