كاميرون يجدد حضور بريطانيا في الموضوع السوري


لندن – ميكروسيريا

أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن الجيش البريطاني قتل بريطانيين اثنين في هجوم باستخدام طائرة بدون طيار على مقاتلي تنظيم “داعش” في سوريا، في أول هجوم للقوات البريطانية في العصر الحديث ضد دولة أجنبية خارج نطاق الحرب.

وقال كاميرون إن الهجوم لا يندرج في إطار جهود التحالف بقيادة الولايات المتحدة “ضد “داعش” في سوريا ولكنه كان هجوما مستهدفاً للتعامل مع التهديدات الإرهابية الواضحة والموثوقة والمحددة لبلادنا”، مشيراً إلى أن أن الهجوم كان يحظى بدعم المستشارين القانونيين للحكومة.

وكان الهدف الرئيسي للهجوم هو المواطن البريطاني رياض خان “21 عاما” الذي شوهد في الكثير من فيديوهات التجنيد الخاصة بتنظيم “داعش”، بالإضافة إلى بريطاني آخر يدعى روح الأمين “26 عاما” وهو أحد مقاتلين اثنين اخرين قتلا خلال الهجوم.

كاميرون أوضح أن “كلاً من جنيد حسين ورياض خان كانا مواطنين بريطانيين موجودين في سوريا وتورطا بفاعلية في تجنيد متعاطفين مع داعش والسعي لتنظيم هجمات محددة ووحشية ضد الغرب “.

وتعهد كاميرون بالسعي للحصول على موافقة برلمانية قبل تكليف القوات البريطانية بالانضمام إلى الغارات الجوية للتحالف في سوريا.

وفي سياق أخر تعهد رئيس الوزراء البريطاني باستقبال عدد يصل إلى 20 ألف لاجئ من مخيمات في سوريا على مدى السنوات الخمس المقبلة في استجابة لضغط شعبي متنام على حكومته لمساعدة الفارين من الحرب الأهلية هناك.

وقال كاميرون في بيان للبرلمان “نقترح أنه على بريطانيا إعادة توطين عدد يصل إلى 20 ألف لاجئ سوري على مدار المدة المتبقية لهذا البرلمان. من خلال هذا سنستمر في أن نظهر للعالم أن هذا البلد فيه تعاطف غير عادي”.