الدول الأوربية تغلق مجالها الجوي بوجه الطائرات الروسية


صوفيا – ميكروسيريا

أعلنت وزارة الخارجية البلغارية أن صوفيا رفضت فتح مجالها الجوي أمام طائرات روسية قالت أنها تحمل مساعدات إنسانية إلى سوريا.

وأوضحت الوزارة أن الحكومة البلغارية رفضت طلباً قدمه الجانب الروسي، بشأن فتح ممر جوي لطائرات نقل عسكري روسية، وذلك بسبب “شكوك قوية في تطابق طبيعة الشحنات على متن الطائرات مع ما أعلنته موسكو بهذا الشأن”.

وفي ذات الوقت أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية أن موسكو أبلغت أثينا أنها لم تعد بحاجة إلى ممر جوي عبر المجال الجوي اليوناني، بل ستستخدم مساراً آخر يمر شرقي الأراضي اليونانية.

وكانت أثينا قد أكدت رسمياً الإثنين تلقي طلب أمريكي بإغلاق المجال الجوي للبلاد أمام الطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا، غير أن مصدراً دبلوماسياً يونانياً كشف أن أثينا رفضت إغلاق مجالها الجوي بوجه الطائرات الروسية.

ويأتي قرار أوربا إغلاق مجالها الجوي في الوقت الذي تكثر الأحاديث عن التواجد الروسي العسكري في سوريا، الأمر الذي تسبب بقلق أمني في الأوساط السياسية والأمنية الأوربية، والتي عقدت عدة إجتماعات لبحث الهدف الروسي من هذا الإنتشار.

وعلى الرغم من إغلاق أوروبا مجالها الجوي، وإغلاق تركيا سابقاً مجالها الجوي أيضاً، يبقى طريق وحيد من المتوقع أن تسلكه الطائرات الروسية على الرغم من طوله، يمر في أجواء أذربيجان والعراق ثم سوريا.