جبهة النصرة تقتحم مطار أبو الظهور وتستولي على طائراته


unnamed

حذيفة العبد: ميكروسيريا

اقتحم مقاتلو “جبهة النصرة” أمس/ الثلاثاء، الثامن من أيلول-سبتمبر، مطار أبو الظهور العسكري في ريف إدلب الشرقي، وسيطروا على أجزاء واسعة منه، في حين انسحب عناصر قوات النظام إلى مبنى القيادة داخل المطار.

وقال المركز الإعلامي لمنطقة أبو الظهور، إن مقاتلي جبهة النصرة استغلوا وجود العاصفة الرملية التي ضربت البلاد ليحققوا تقدماً كبيراً داخل المطار الذي تحاصره “النصرة” منذ أكثر من عام. وتسببت العاصفة بالحدّ بشكل كبير من تأثير سلاح الجو ومنع الرؤية عن الطائرات القادمة من مطار حماة العسكري لقصف مناطق الاشتباكات في محيط المطار.

ونشر المركز صوراً لمقاتلي جبهة النصرة داخل المطار العسكري بعد الاستيلاء على طائرات حربية رابضة في أرض المطار، إلا أن جميعها معطلة بحسب تقارير إعلامية نُشرت عن وضع الطائرات الحربية في المطار العسكري.

كما أكد المصدر سقوط أكثر من خمسين عنصراً من قوات النظام بين قتيل وجريح وأسير في قبضة عناصر جبهة النصرة، كما أشار إلى تعتيم إعلامي مقصود من قبل “جبهة النصرة” على سير المعارك داخل المطار لأسباب تخصهم.

ويتحصن أكثر من أربعمائة عنصر من قوات النظام بين ضباط وعناصر في مطار أبو الظهور حاليا بعد أن تم نقل الطائرات منه إلى مطار حماة العسكري منذ أكثر من سنتين، والقسم الأكبر من هؤلاء هم من القوات البرية التي أرسلت إلى المطار من اجل الدفاع عنه.

وتنتشر مفارز الدفاع والحراسة من هؤلاء العناصر على طول شريط المطار الذي يقدر بنحو 20كم، وقد ناشد هؤلاء قوات النظام عدة مرات إخراجهم أو فك الحصار المفروض عليهم عدة مرات، آخر مرة بداية شهر آب-أغسطس الحالي، وكان جواب قيادتهم “إنه لا يوجد لدى القيادة الآن أية قوة إضافية لفك الحصار عن مطار أبو الظهور”.

حوامات النظام وطائرات النقل العسكري كانت تهبط في هذا المطار لتزوده بالمؤن والذخائر، ولكن مع إسقاط طائرة نقل من طراز انتونوف 26 في 17/1 2015، ومقتل كل من فيها وعددهم ثمانية وثلاثون بين ضابط وعنصر، ثم بعدها تم إسقاط حوامتين ليلا، لم يعد باستطاعة قوات النظام إمداد عناصرها المحاصرين ضمن المطار بأي نوع من الطعام أو الذخائر إلا من خلال اسقاطها من الجو.

أخبار سوريا ميكرو سيريا