دعماً لمادة الخبز.. وحدة تنسيق الدعم تشتري القمح من فلاحي ريف حمص


unnamed (1)

حمص: ميكروسيريا

أعلن مجلس محافظة حمص عن البدء بتنفيذ مشروع شراء القمح من الفلاحين في ريف حمص الشمالي تحت مسمى “رغيفنا من أرضنا” بدعم مقدم من دولة قطر عن طريق وحدة تنسيق الدعم “ACU”.

وقد بدأ المشروع من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس محافظة حمص ووحدة تنسيق الدعم وتكليف الشركة الزراعية بتشكيل مركز لشراء القمح عبر كوادر مشتركة بين وحدة التنسيق والمجلس. 

رئيس مجلس إدارة الشركة الزراعية المهندس “جمال كلش” قال في لقاء مع “ميكروسيريا” إن المشروع عبارة عن برنامج تنموي يعمل على توريد وتصريف محصول القمح المنتج بهدف تعزيز ارتباط المزارع بأرضه من خلال ضمان تسوق محصوله الحالي وتشجيعه لزراعة محصول الموسم المقبل، وتأمين دقيق القمح في هذه المناطق للمساهمة قدر الإمكان في توفير الخبز للمواطنين والحفاظ على سعره بما يتلاءم مع القدرة الشرائية لهم. 

 وأضاف “الكلش” أن برنامج القمح لعام 2015 يهدف لتدوير وتصريف أكبر كمية من محصول القمح بأسعار مخفضة على امتداد الرقعة الشمالية لريف حمص وتأمين استقرار تام في سعر وجودة مادة الخبز، وتوفير دقيق القمح للمخابز بأسعار محفزة وفق تقييم الاحتياجات للمساهمة في الحفاظ على سعر ربطة الخبز بما يتلاءم مع القدرة الشرائية للمواطن بالإضافة لدعم المزارعين وتحفيزهم للاستمرار بالإنتاج، فيما أيضا نقوم بتفعيل دور المجالس المحلية للممارسة دورها بفعالية.

وحول الأسعار التي سيتم شراء القمح من الفلاحين على أساسا، قال “الكلش” إن الأسعار تختلف بحسب جودة القمح، فالنوع الأول سعره 215 دولاراً أمريكياً للطن الواحد، والنوع الثاني 211 دولارا، في حين إن سعر النوع الثالث هو 207 دولارات.

كما أكد أن الريف الشمالي لحمص يعيش أزمة حقيقية ادت لظهور حركات احتجاجية تعبر عن المعاناة التي يعيشها الريف الشمالي من الحاجة الماسة لرغيف الخبز.

أخبار سوريا ميكرو سيريا